منصور بن طحنون يؤكد أهمية التوازن بين العلاج والتوعية الوقاية

منصور بن طحنون يؤكد أهمية التوازن بين العلاج والتوعية الوقاية

أكد الدكتور الشيخ منصور بن طحنون آل نهيان على أهمية إثراء المناشط التوعوية والتثقيفية التي يقوم بها الأطباء وطلاب كلية الطب مشيراً إلى أهمية التوازن بين التحصيل العملي والعلاج والتوعية الوقائية وتطوير البحوث العلمية مؤكداً في الوقت نفسه أن الرعاية الصحية وتطورها بات من أهم عوامل التنمية الاقتصادية والمجتمعية التي تشهدها الدولة.

جاء ذلك خلال حضور سموه لختام فعاليات أسبوع أمراض الحساسية والربو المتكامل الأول والذي نظمته كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة الإمارات بمشاركة المؤسسات الصحية في الدولة واستشاريي أمراض الحساسية والربو وأشار سموه في معرض حديثه للمشاركين وتفقده لأجنحة المعرض الطبي المرافق إلى أن دولة الإمارات وبفضل الرعاية التي يوليها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة - حفظه الله - قد قطعت شوطاً متقدما في تطوير الخدمات والرعاية الصحية في الدولة.

وكذلك إعداد الكوادر الطبية والوطنية التي باتت تحتل مكانة مرموقة في مختلف المؤسسات الصحية في الدولة وهي قادرة على تحقيق أفضل الإنجازات في ظل الرعاية والدعم والاهتمام مشيراً في الوقت نفسه إلى أن دور الطالب في كلية الطب سواء على مقاعد الدراسة أو بعد التخرج ليس محصوراً فقط بالمحاضرات الأكاديمية ونيل الشهادات العلمية التي هي مجرد تحصيل حاصل لرخصة عمل أو جواز مرور للمؤسسات الوظيفية والطب أبعد ما يكون عن العمل الوظيفي البحت وعلى الطبيب سواء الخريج القديم أو الجديد أن يضاعف من جهده في التعليم والتدريب المستمر.

وعليه أن يخلق توازناً بين ثقافته الشخصية المعنية بقضاياه الوطنية والمجتمعية ودوره كطبيب فالمسألة ليست مجرد الحصول على شهادات ومؤهلات بقدر ماهي تراكم خبرات وتطوير مهارات ومواكبة التطورات ومواجهة التحديات.

كما أشار سموه في معرض حديثة مع الطلاب والخريجين إلى أهمية ودور البحث العلمي من خلال إقامة الدراسات البحثية العلمية والعملية المرتبطة بقضايا المجتمع وتسليط الضوء عليها حيث أن لكل مجتمع خصوصيته وعاداته وثقافته.

وبالتالي لابد من تسليط الضوء عليها ومن خلال الدراسات الموثقة بالإحصاءات الرقمية على المخاطر الصحية التي تهدد المجتمع والتي باتت مستفحلة ومستوطنة والعمل على إيجاد الحلول سواء من خلال الممارسة المباشرة للطبيب أو بوضع المقترحات والتوصيات بين أيدي أصحاب القرار كي يصار إلى إيجاد الطرق والسبل لمعالجتها.

مشيراً للكوادر الطبية والكفاءات الطبية والمهنية المرموقة الموجودة في الدولة والتي أولت القطاع الصحي اهتماما كبيراً كما أشار سموه أيضاً إلى أهمية مشاركة الأطباء وطلاب كليات الطب في المؤتمرات وورش العمل من أجل التواصل الدائم بمتغيرات ومستجدات العلوم الصحية والطبية وأحدث أنواع العلاج وتطور العمليات الجراحية وطرق الوقاية التي لاتقل أهمية عن العلاج.

مشيراً في الوقت نفسه إلى أن القطاع الطبي والصحي بات من أهم مجالات الاستثمار الاقتصادي وتطور الخدمات الاجتماعية من خلال تطوير وبناء البنية التحتية والمرافق الصحية المتطورة التي تقدم خدماتها النوعية وتوفر للمريض الرضى والاستقرار والاطمئنان على صحته حيث بات من حق المريض أن يختار المكان الذي يرتاح للعلاج به والطبيب المشرف على علاجه وهذا يتطلب تطوير وتنويع الخدمات الطبية في مختلف المجالات والمرافق الصحية.

انتشار الحساسية بين الأطفال والمراهقين

أكد المشاركون في فعاليات أسبوع الحساسية ومن خلال الدراسات التي عرضت أن نسبة انتشار أمراض الحساسية والربو بين الأطفال والمراهقين في الدولة تبلغ 3. 15بالمئة وحساسية الأنف 7. 93 بالمائة وبحساسية الحشرات 5. 25 بالمائة فيما هي عند البالغين 6. 18بالمئة وهي من المعدلات العالية ونصحت الدراسات بضرورة عدم استخدام الروائح النافدة والألوان الزاهية التي تجذب الحشرات وارتداء الأحذية المغطاة خلال ارتياد الحدائق العامة .

العين ـ داوود محمد

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

العد التنازلي للانتخابات


راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

اقرأ أيضا

  • رئيس الدولة ونائبه ومحمد بن زايد يهنئون رئيس السلوفاك

    بعث صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، برقية تهنئة إلى أندريه كيسكا رئيس جمهورية السلوفاك، وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلاده.

  • محمد بن زايد يطمئن على صحة خلفان الرميثي

    زار صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أمس، في مستشفى زايد العسكري بأبوظبي، الفريق متقاعد خلفان مطر الرميثي، للاطمئنان على صحته.

  • محمد بن زايد يبحث التعاون الدفاعي مع بريطانيا

    أشاد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بالعلاقات الوطيدة التي تربط الإمارات والمملكة المتحدة الصديقة، وبما تشهده هذه العلاقات من تطور وتقدم على الصعد كافة.

  • الوعود الوهمية تضعف مصداقية المرشحين

    أكد الدكتور محمد سالم المزروعي الأمين العام للمجلس الوطني الاتحادي أن التجارب الانتخابية أثبتت أن إطلاق الوعود الانتخابية المبالغ فيها والتي لا يمكن تحقيقها، من العوامل الرئيسة المؤدية إلى ضعف إقبال الناخبين على صناديق الاقتراع لإدراكهم بعدم واقعيتها ..

  • حمدان ومكتوم بن محمد يعزيان في وفاة سعيد الكتبي

    قدم سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، مساء أمس، واجب العزاء لعائلة الكتبي في وفاة المرحوم سعيد علي بن حلوه الكتبي.

  • حمدان بن محمد يعتمد قرارين بشأن لجنة تظلمات موظفي دبي

    اعتمد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي قراري المجلس رقمي(41)، (42) لسنة 2015 بشأن لجنة التظلمات المركزية لموظفي حكومة دبي المُشكَّلَة بموجب قرار المجلس التنفيذي رقم (20) لسنة 2008 والمُلحقة بالمجلس التنفيذي للإمارة.

  • «براكة» الأولى عالمياً ببناء 4 محطات نووية متطابقة

    أعلنت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية عن تحقيق رقم قياسي جديد في مسيرة تطوير البرنامج النووي السلمي الإماراتي، إذ أصبحت محطة براكة للطاقة النووية السلمية أول موقع في العالم يجري فيه بناء أربع محطات نووية متطابقة في آن واحد.

  • «جمرك الغويفات» يحبط تهريب أكثر من 8 آلاف حبة منشط

    تمكن مفتشو مركز جمرك الغويفات مؤخراً، من إحباط محاولة لإدخال 8 آلاف حبة دواء منشط إلى الدولة، ومحاولة تهريب 30 ألف زجاجة مشروبات كحولية إلى خارج الدولة عبر المنفذ.

  • أمين الأميري: الإمارات رائدة المنطقة في نظام اليقظة الدوائية

    أكد الدكتور أمين حسين الأميري وكيل وزارة الصحة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص – رئيس اللجنة العليا لليقظة الدوائية بالإمارات أن الإمارات من أوائل دول المنطقة في تطبيق نظام اليقظة الدوائية..

  • إسهامات الإمارات ساطعة في دعم اللاجئين

    أكدت معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التنمية والتعاون الدولي رئيسة اللجنة الإماراتية لتنسيق المساعدات الإنسانية الخارجية أن توجيهات القيادة الرشيدة لدولة الإمارات ..

  • حمدان بن راشد ومكتوم بن محمد يشهدان أفراح النميري والفردان

    شهد سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية، وسمو الشيــخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، حفل الاستقبال الذي أقيم في مركز دبي التجاري العالمي، بمناسبة زفاف الدكتور محمد علي النميري إلى كريمة الحاج حسن إبراهيم الفردان.

  • شرطة دبي تفك لغز المجوهرات المسروقة

    تمكنت فرق التحريات والمباحث الجنائية في شرطة دبي، من كشف غموض سرقة مجوهرات تعدت قيمتها 220 ألف درهم، وبعض المبالغ المالية والمتعلقات الشخصية، من إحدى الفلل، أثناء إقامة لقاء لبعض الأصدقاء في منطقة بر دبي، وألقي القبض على المتهمين، وتبين أنهما أصدقاء أخي المجني عليها.

اختيارات المحرر

  • جدة سبعينية وحفيدتها العشرينية تحاربان السرطان

    أقرب بالفاجعة فهي لم تنذر قبل أن تقع وكما يقول المثل :"ضربتان على الرأس موجعة". حادثة محزنة ضربت أسرة أمريكية لم تتخيل يوماً أن يجمع فراش المرض بين الحفيدة والجدة.

  • بالصور..حمرية الشارقة قوامها الجمال والأصالة

    إذا كنت على شارع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وتجاوزت حدود إمارتي الشارقة وعجمان باتجاه أم القيوين، وجذبك موقع عند مخرج على يمينك يعج سكوناً وجمالاً وقِدماً، تعتليه قلاع صغيرة؛ فاعلم أنك على وشك الولوج إلى مدينة هادئة، قوامها النظافة والجمال.. سماؤها تشبه أرضها نقاءً وصفاءً..

  • بالصور..عمر المري يبدع في «العالم المصغر»

    لا يختلف شخصان على أن للفن أشكالاً كثيرة، وكل له طريقته الخاصة التي ترسم عادة ملامح الحياة بكل اختلافاتها وتنوعها. أما الشاب والفنان الإماراتي عمر المري موظف في القيادة العامة لشرطة أبوظبي، فيهوى تحويل قطع ومجسمات صغيرة يستوردها خصيصاً؛ إلى قطع أخرى كبيرة بإضفاء لمسة حياة عليها.

  • بالصور..ثلاثيني يتقمص حياة أربعينيات القرن العشرين

    حتى وإن كان مستحيلاً أن تعود به آلة الزمن إلى أربعينيات القرن العشرين، فإن بن سانسم يعيش حكاية من حكايات الـ 1946 والتي تظهر في طريقة حياته وأثاث منزله الأثري ولباسه وحتى سيارته.

  • شاهد أول مسبح معلق في الهواء في العالم

    هل جربت السباحة في الهواء؟ نعم، السباحة في الهواء. قد يبدو الأمر غريباً نوعاً فمن غير المألوف أن يكون المسبح معلقاً في السماء.