ثلاثة آلاف و375 محاضرة في 131 مسجداً بدبي

ثلاثة آلاف و375 محاضرة في 131 مسجداً بدبي

أعلنت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي عن بدء برنامجها الرمضاني تحت عنوان «إشراقات رمضانية» والتي تنظمها إدارة التوجيه والإرشاد وإدارة التوجيه الأسري.

وأكدت الدائرة أن عدد المحاضرات التي سيلقيها العلماء والدعاة 3375 محاضرة في 131 مسجدا في أنحاء إمارة دبي و78 درسا في المساجد الكبيرة إضافة إلى محاضرات يلقيها ضيوف رئيس الدولة من علماء الدول العربية والإسلامية.

وقد عقدت الدائرة مؤتمرا صحافيا بمقرها الكائن في منطقة الممزر بحضور الدكتور حمد الشيباني مدير عام الدائرة والدكتور عمر الخطيب مدير إدارة التوجيه والإرشاد وهدى الكعبي من إدارة التوجيه الأسري ومندوبي الصحف المحلية.

وأشار الدكتور حمد الشيباني إلى أن برنامج هذا العام يشهد العديد من الفعاليات والأنشطة المتنوعة من محاضرات وندوات واستضافة لقراء من الدول العربية والإسلامية. وقال إن هناك تعاونا كبيرا بين الدائرة وبين المؤسسات والدوائر الحكومية من أجل تعميم الفائدة على الجميع، مشيرا إلى أن هذا البرنامج هو جهد مشترك بين جميع إدارات الدائرة والعاملين فيها.

ونوه الشيباني بأن الدائرة قامت بتوزيع 10 آلاف نسخة من إمساكية رمضان وتوزيع كتاب فتاوى رمضانية للمرأة على أكثر من 20 جهة، ووصل العدد إلى 1388 نسخة. وقال الدكتور عمر الخطيب إن المحاضرات والدروس التي تنظم خلال شهر رمضان سيلقيها علماء الدائرة بعد صلاة العصر وبعد صلاة العشاء، وأشار إلى أن الدائرة ستستضيف ثمانية من القراء من دول العالم الإسلامي لتلاوة القرآن الكريم في المساجد خلال الشهر الكريم.

وأضاف أنه تم اختيار 32 قارئا من المواطنين والمقيمين من ذوي الأصوات الجميلة من خارج الدائرة لإمامة الناس في صلاة التراويح، إضافة إلى القيام بزيارات ميدانية صباحية للمستشفيات ودور المسنين بالتنسيق مع العلاقات العامة ونخبة من العلماء مع توزيع بعض الهدايا خلال الزيارات.

وأوضح ان من ضمن الفعاليات والأنشطة تنظيم مسابقات في حفظ أحاديث الموطأ ومسابقة خاصة بين موظفي الدائرة. وعن برنامج إدارة التوجيه الأسري قالت هدى الكعبي إن عدد المحاضرات التي تنظم خلال الشهر الفضيل من جانب إدارة التوجيه الأسري 156 محاضرة في الفترتين الصباحية والمسائية للمسلمين الجدد والسجناء والطالبات والسيدات.

يضاف إليها ثلاث مسابقات الأولى حفظ جزء عم للمسلمين الجدد، والثانية عبارة عن حفظ عشر سور من جزء عم، والثالثة مسابقة ثقافية إسلامية منوعة. وأضافت هدى الكعبي أن من ضمن الفعاليات فعالية الحوار القيم مع الشعوب في المراكز التجارية برعاية مركز بن سوقات ومول الإمارات ومركز لامسي بلازا ومركز ابن بطوطة،

وقالت إن الفعالية الخامسة هي عبارة عن موائد رمضانية بالتعاون مع جمعية دبي الخيرية وجمعية الاتحاد التعاونية وموظفي دائرة الشؤون الإسلامية، مع توزيع كسوة العيد على بيوت الأسر المحتاجة من المسلمين الجدد، وتقديم عمرة لـ 33 شخصا من المسلمين الجدد وذويهم برعاية مؤسسة محمد بن راشد للأعمال الخيرية والإنسانية.

كما وزعت الدائرة 10 آلاف حقيبة رمضانية على أكثر من 50 مؤسسة حكومية وخاصة استعدادا لشهر رمضان الكريم. وقال هلال الفيلي مسؤول قسم الإعلام: إن الدائرة درجت منذ إنشائها على تفعيل دورها الريادي في المجال الديني والعمل الخيري بعمل شراكات مع جميع المؤسسات العاملة في الدولة

سواء كانت حكومية أو خاصة من أجل توصيل وتأصيل المعلومة الدينية الصحيحة المعتمدة من الكتاب الكريم والسنة المطهرة والعمل على نشر المنهج الوسطي الذي تتخذه الدائرة منهاجا لها في سبيل الدعوة إلى الله عز وجل بالحكمة والموعظة.

وأضاف أن «الحقيبة الرمضانية» التي أصدرتها الدائرة هذا العام مزودة بكل ما يحتاجه المسلم من مفاهيم وتعاليم تخص عبادة الصوم في الشهر المبارك، موضحا أن الحقيبة تحتوي على تقويم للشهر الكريم و إمساكية فيها مواقيت الإفطار والسحور والإمساك

وبعض الأدعية الواردة عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وكتيب «أهلا رمضان» من إعداد رئيس قسم الرقابة والتوجيه الشيخ عادل المرزوقي ذاكرا فيه فضائل الشهر الكريم وبعضا من أسرار الصوم بالإضافة إلى بعض الموضوعات الخاصة بهذه الفريضة العظيمة.

كما تشتمل الحقيبة أيضا على «دليل الصائم» وهو كتيب من إصدار قسم البحوث في الدائرة وتضم أيضا كتيبا جاء تحت عنوان «النبي صلى الله عليه وسلم في رمضان» للدكتور عبدالحكيم الأنيس كبير باحثين بإدارة الإفتاء والبحوث وأخيرا كتيب «صوم القلوب» للدكتور محمد عيادة الكبيسي.

دبي ـ السيد الطنطاوي

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

اقرأ أيضا

اختيارات المحرر