ثلاثة آلاف و375 محاضرة في 131 مسجداً بدبي

ثلاثة آلاف و375 محاضرة في 131 مسجداً بدبي

أعلنت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي عن بدء برنامجها الرمضاني تحت عنوان «إشراقات رمضانية» والتي تنظمها إدارة التوجيه والإرشاد وإدارة التوجيه الأسري.

وأكدت الدائرة أن عدد المحاضرات التي سيلقيها العلماء والدعاة 3375 محاضرة في 131 مسجدا في أنحاء إمارة دبي و78 درسا في المساجد الكبيرة إضافة إلى محاضرات يلقيها ضيوف رئيس الدولة من علماء الدول العربية والإسلامية.

وقد عقدت الدائرة مؤتمرا صحافيا بمقرها الكائن في منطقة الممزر بحضور الدكتور حمد الشيباني مدير عام الدائرة والدكتور عمر الخطيب مدير إدارة التوجيه والإرشاد وهدى الكعبي من إدارة التوجيه الأسري ومندوبي الصحف المحلية.

وأشار الدكتور حمد الشيباني إلى أن برنامج هذا العام يشهد العديد من الفعاليات والأنشطة المتنوعة من محاضرات وندوات واستضافة لقراء من الدول العربية والإسلامية. وقال إن هناك تعاونا كبيرا بين الدائرة وبين المؤسسات والدوائر الحكومية من أجل تعميم الفائدة على الجميع، مشيرا إلى أن هذا البرنامج هو جهد مشترك بين جميع إدارات الدائرة والعاملين فيها.

ونوه الشيباني بأن الدائرة قامت بتوزيع 10 آلاف نسخة من إمساكية رمضان وتوزيع كتاب فتاوى رمضانية للمرأة على أكثر من 20 جهة، ووصل العدد إلى 1388 نسخة. وقال الدكتور عمر الخطيب إن المحاضرات والدروس التي تنظم خلال شهر رمضان سيلقيها علماء الدائرة بعد صلاة العصر وبعد صلاة العشاء، وأشار إلى أن الدائرة ستستضيف ثمانية من القراء من دول العالم الإسلامي لتلاوة القرآن الكريم في المساجد خلال الشهر الكريم.

وأضاف أنه تم اختيار 32 قارئا من المواطنين والمقيمين من ذوي الأصوات الجميلة من خارج الدائرة لإمامة الناس في صلاة التراويح، إضافة إلى القيام بزيارات ميدانية صباحية للمستشفيات ودور المسنين بالتنسيق مع العلاقات العامة ونخبة من العلماء مع توزيع بعض الهدايا خلال الزيارات.

وأوضح ان من ضمن الفعاليات والأنشطة تنظيم مسابقات في حفظ أحاديث الموطأ ومسابقة خاصة بين موظفي الدائرة. وعن برنامج إدارة التوجيه الأسري قالت هدى الكعبي إن عدد المحاضرات التي تنظم خلال الشهر الفضيل من جانب إدارة التوجيه الأسري 156 محاضرة في الفترتين الصباحية والمسائية للمسلمين الجدد والسجناء والطالبات والسيدات.

يضاف إليها ثلاث مسابقات الأولى حفظ جزء عم للمسلمين الجدد، والثانية عبارة عن حفظ عشر سور من جزء عم، والثالثة مسابقة ثقافية إسلامية منوعة. وأضافت هدى الكعبي أن من ضمن الفعاليات فعالية الحوار القيم مع الشعوب في المراكز التجارية برعاية مركز بن سوقات ومول الإمارات ومركز لامسي بلازا ومركز ابن بطوطة،

وقالت إن الفعالية الخامسة هي عبارة عن موائد رمضانية بالتعاون مع جمعية دبي الخيرية وجمعية الاتحاد التعاونية وموظفي دائرة الشؤون الإسلامية، مع توزيع كسوة العيد على بيوت الأسر المحتاجة من المسلمين الجدد، وتقديم عمرة لـ 33 شخصا من المسلمين الجدد وذويهم برعاية مؤسسة محمد بن راشد للأعمال الخيرية والإنسانية.

كما وزعت الدائرة 10 آلاف حقيبة رمضانية على أكثر من 50 مؤسسة حكومية وخاصة استعدادا لشهر رمضان الكريم. وقال هلال الفيلي مسؤول قسم الإعلام: إن الدائرة درجت منذ إنشائها على تفعيل دورها الريادي في المجال الديني والعمل الخيري بعمل شراكات مع جميع المؤسسات العاملة في الدولة

سواء كانت حكومية أو خاصة من أجل توصيل وتأصيل المعلومة الدينية الصحيحة المعتمدة من الكتاب الكريم والسنة المطهرة والعمل على نشر المنهج الوسطي الذي تتخذه الدائرة منهاجا لها في سبيل الدعوة إلى الله عز وجل بالحكمة والموعظة.

وأضاف أن «الحقيبة الرمضانية» التي أصدرتها الدائرة هذا العام مزودة بكل ما يحتاجه المسلم من مفاهيم وتعاليم تخص عبادة الصوم في الشهر المبارك، موضحا أن الحقيبة تحتوي على تقويم للشهر الكريم و إمساكية فيها مواقيت الإفطار والسحور والإمساك

وبعض الأدعية الواردة عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وكتيب «أهلا رمضان» من إعداد رئيس قسم الرقابة والتوجيه الشيخ عادل المرزوقي ذاكرا فيه فضائل الشهر الكريم وبعضا من أسرار الصوم بالإضافة إلى بعض الموضوعات الخاصة بهذه الفريضة العظيمة.

كما تشتمل الحقيبة أيضا على «دليل الصائم» وهو كتيب من إصدار قسم البحوث في الدائرة وتضم أيضا كتيبا جاء تحت عنوان «النبي صلى الله عليه وسلم في رمضان» للدكتور عبدالحكيم الأنيس كبير باحثين بإدارة الإفتاء والبحوث وأخيرا كتيب «صوم القلوب» للدكتور محمد عيادة الكبيسي.

دبي ـ السيد الطنطاوي

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

اقرأ أيضا

  • سعود القاسمي: الحكومة الرشيدة تدعم كتاب الله وتهتم بمؤسساته

    أكد صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة اهتمام الحكومة الرشيدة للدولة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بكتاب الله ودعم مؤسساته التي تجعله يصل إلى كل مستفيد منه في كل مكان في العالم الإسلامي.

  • الحكام يواصلون استقبال المهنئين في رمضان

    واصل أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات استقبال المهنئين في شهر رمضان المبارك، حيث استقبل صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان..

  • ولي عهد رأس الخيمة يحضر مأدبة إفطار مواطن

    حضر سمو الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي ولي عهد رأس الخيمة مساء أمس الأول مأدبة الإفطار التي أقامها راشد بن حمدوه الشحي في منزله الكائن بمنطقة سيح العريبي برأس الخيمة في إطار حرص سموه على التواصل مع أفراد المجتمع تجسيدا لمعاني التواصل والتلاحم ومتابعة أحوال المواطنين.

  • منصور بن زايد يحضر مأدبة إفطار محمد بن بطي آل حامد 

    حضر سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، مأدبة الإفطار التي أقامها محمد بن بطي آل حامد تكريماً لسموه بمنزله مساء أمس في أبوظبي، كما حضر المأدبة الشيخ زايد بن منصور بن زايد آل نهيان.

  • لبنى القاسمي: الإمارات داعم قوي لتعزيز التنمية الدولية

    أكدت معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التنمية والتعاون الدولي أن دولة الإمارات باتت دولة فاعلة ومؤثرة على الصعد التنموية كافة بما فيها علاقاتها وقدراتها على التأثير ودعم تطلعات دول العالم تجاه مجابهة مختلف إشكاليات التخلف والفقر وتدني البنية التحتية في الدول النامية ..

  • ملتقى زايد يوصي بمبادرات إنسانية تعزز التنمية

    أوصى المشاركون في ملتقى زايد الانساني في دورته السادسة بضرورة التزام المؤسسات والشركات بمسؤوليتها تجاه المجتمع وتفعيل الشراكة الحقيقية بين القطاعين الحكومي والخاص لتبني المبادرات و البرامج المجتمعية والانسانية في المجالات الصحية والتعليمية..

  • وضع حجر الأساس لحديقة الشيخ زايد في صيدا اللبنانية

    وضع حمد سعيد سلطان الشامسي سفير الدولة لدى بيروت حجر الأساس لحديقة « الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان » في مدينة صيدا جنوب لبنان التي تقام بتمويل من مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية .

  • «الوطني».. تحديث دائم للبيئة التشريعية

    عقد المجلس الوطني الاتحادي خلال الربع الثاني من عام 2015 خمس جلسات وشاركت شعبته البرلمانية بـ«11» فعالية برلمانية خليجية وعربية وإسلامية ودولية..

  • «سولار إمبلس 2» إنجاز تاريخي بالوصول إلى أميركا عبر المحيط الهادي

    حققت الطائرة الشمسية سولار إمبلس 2 المشروع التقني والبحثي المدعوم من شركة مصدر، مساء أمس إنجازاً تاريخياً هو الأول من نوعه في تاريخ البشرية بعبورها المحيط الهادي من مدينة ناجويا اليابانية إلي مدينة هاواي الأميركية بعد طيران مستمر لمدة نحو 5 أيام.

  • مجالس «الداخلية» تدعو إلى تكثيف التوعية المرورية

    أقيمت مساء أول من أمس، فعاليات المجالس الرمضانية لوزارة الداخلية تحت شعار «الابتكار يثريه الحوار»، والتي ينظمها على مستوى الدولة مكتب ثقافة احترام القانون بالتعاون مع إدارة الإعلام الأمني في الأمانة العامة لمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية..

  • رامي الحمد الله يشيد برعاية الهيئات الإماراتية لأيتام فلسطين

    أشاد الدكتور رامي الحمد الله رئيس الوزراء الفلسطيني بوقفة هيئة الأعمال الخيرية الإماراتية والهيئات الخيرية الإماراتية الأخرى مع الأيتام والأسر الفقيرة في فلسطين.

  • مركز الشارقة الإعلامي يناقش الأحد انتخابات المجلس الوطني 2015

    ضمن المجلس الرمضاني لمركز الشارقة الإعلامي، تستضيف جزيرة المجاز في الشارقة، الساعة العاشرة مساء بعد غد الأحد، جلسة حوارية بعنوان «انتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2015 ومسيرة التنمية المستدامة لدولة الإمارات».

اختيارات المحرر