ثلاثة آلاف و375 محاضرة في 131 مسجداً بدبي

ثلاثة آلاف و375 محاضرة في 131 مسجداً بدبي

أعلنت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي عن بدء برنامجها الرمضاني تحت عنوان «إشراقات رمضانية» والتي تنظمها إدارة التوجيه والإرشاد وإدارة التوجيه الأسري.

وأكدت الدائرة أن عدد المحاضرات التي سيلقيها العلماء والدعاة 3375 محاضرة في 131 مسجدا في أنحاء إمارة دبي و78 درسا في المساجد الكبيرة إضافة إلى محاضرات يلقيها ضيوف رئيس الدولة من علماء الدول العربية والإسلامية.

وقد عقدت الدائرة مؤتمرا صحافيا بمقرها الكائن في منطقة الممزر بحضور الدكتور حمد الشيباني مدير عام الدائرة والدكتور عمر الخطيب مدير إدارة التوجيه والإرشاد وهدى الكعبي من إدارة التوجيه الأسري ومندوبي الصحف المحلية.

وأشار الدكتور حمد الشيباني إلى أن برنامج هذا العام يشهد العديد من الفعاليات والأنشطة المتنوعة من محاضرات وندوات واستضافة لقراء من الدول العربية والإسلامية. وقال إن هناك تعاونا كبيرا بين الدائرة وبين المؤسسات والدوائر الحكومية من أجل تعميم الفائدة على الجميع، مشيرا إلى أن هذا البرنامج هو جهد مشترك بين جميع إدارات الدائرة والعاملين فيها.

ونوه الشيباني بأن الدائرة قامت بتوزيع 10 آلاف نسخة من إمساكية رمضان وتوزيع كتاب فتاوى رمضانية للمرأة على أكثر من 20 جهة، ووصل العدد إلى 1388 نسخة. وقال الدكتور عمر الخطيب إن المحاضرات والدروس التي تنظم خلال شهر رمضان سيلقيها علماء الدائرة بعد صلاة العصر وبعد صلاة العشاء، وأشار إلى أن الدائرة ستستضيف ثمانية من القراء من دول العالم الإسلامي لتلاوة القرآن الكريم في المساجد خلال الشهر الكريم.

وأضاف أنه تم اختيار 32 قارئا من المواطنين والمقيمين من ذوي الأصوات الجميلة من خارج الدائرة لإمامة الناس في صلاة التراويح، إضافة إلى القيام بزيارات ميدانية صباحية للمستشفيات ودور المسنين بالتنسيق مع العلاقات العامة ونخبة من العلماء مع توزيع بعض الهدايا خلال الزيارات.

وأوضح ان من ضمن الفعاليات والأنشطة تنظيم مسابقات في حفظ أحاديث الموطأ ومسابقة خاصة بين موظفي الدائرة. وعن برنامج إدارة التوجيه الأسري قالت هدى الكعبي إن عدد المحاضرات التي تنظم خلال الشهر الفضيل من جانب إدارة التوجيه الأسري 156 محاضرة في الفترتين الصباحية والمسائية للمسلمين الجدد والسجناء والطالبات والسيدات.

يضاف إليها ثلاث مسابقات الأولى حفظ جزء عم للمسلمين الجدد، والثانية عبارة عن حفظ عشر سور من جزء عم، والثالثة مسابقة ثقافية إسلامية منوعة. وأضافت هدى الكعبي أن من ضمن الفعاليات فعالية الحوار القيم مع الشعوب في المراكز التجارية برعاية مركز بن سوقات ومول الإمارات ومركز لامسي بلازا ومركز ابن بطوطة،

وقالت إن الفعالية الخامسة هي عبارة عن موائد رمضانية بالتعاون مع جمعية دبي الخيرية وجمعية الاتحاد التعاونية وموظفي دائرة الشؤون الإسلامية، مع توزيع كسوة العيد على بيوت الأسر المحتاجة من المسلمين الجدد، وتقديم عمرة لـ 33 شخصا من المسلمين الجدد وذويهم برعاية مؤسسة محمد بن راشد للأعمال الخيرية والإنسانية.

كما وزعت الدائرة 10 آلاف حقيبة رمضانية على أكثر من 50 مؤسسة حكومية وخاصة استعدادا لشهر رمضان الكريم. وقال هلال الفيلي مسؤول قسم الإعلام: إن الدائرة درجت منذ إنشائها على تفعيل دورها الريادي في المجال الديني والعمل الخيري بعمل شراكات مع جميع المؤسسات العاملة في الدولة

سواء كانت حكومية أو خاصة من أجل توصيل وتأصيل المعلومة الدينية الصحيحة المعتمدة من الكتاب الكريم والسنة المطهرة والعمل على نشر المنهج الوسطي الذي تتخذه الدائرة منهاجا لها في سبيل الدعوة إلى الله عز وجل بالحكمة والموعظة.

وأضاف أن «الحقيبة الرمضانية» التي أصدرتها الدائرة هذا العام مزودة بكل ما يحتاجه المسلم من مفاهيم وتعاليم تخص عبادة الصوم في الشهر المبارك، موضحا أن الحقيبة تحتوي على تقويم للشهر الكريم و إمساكية فيها مواقيت الإفطار والسحور والإمساك

وبعض الأدعية الواردة عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وكتيب «أهلا رمضان» من إعداد رئيس قسم الرقابة والتوجيه الشيخ عادل المرزوقي ذاكرا فيه فضائل الشهر الكريم وبعضا من أسرار الصوم بالإضافة إلى بعض الموضوعات الخاصة بهذه الفريضة العظيمة.

كما تشتمل الحقيبة أيضا على «دليل الصائم» وهو كتيب من إصدار قسم البحوث في الدائرة وتضم أيضا كتيبا جاء تحت عنوان «النبي صلى الله عليه وسلم في رمضان» للدكتور عبدالحكيم الأنيس كبير باحثين بإدارة الإفتاء والبحوث وأخيرا كتيب «صوم القلوب» للدكتور محمد عيادة الكبيسي.

دبي ـ السيد الطنطاوي

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون

اقرأ أيضا

  • مساعدات للنازحين السوريين والمتضررين اللبنانيين

    بتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، انطلقت أمس..

  • زيارة محمد بن زايد عززت علاقات استراتيجية مع الهند

    نشر الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، في حسابه عبر «تويتر» صورتين إحداهما حديثة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة..

  • طحنون بن محمد يحضر أفراح الأحبابي والكتبي

    حضر سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل حاكم أبوظبي في المنطقة الشرقية مساء أول من أمس حفل الاستقبال الذي أقامه سعيد حمد بن مصلح الأحبابي بمناسبة زفاف نجله محمد إلى كريمة جمعة سعيد بن فهد الكتبي في صالة أفراح الهيلي بمدينة العين.

  • شهوة المال تهوي بآسيوية حسناء إلى مستنقع الرذيلة

    أحلام كثيرة راودت الفتاة الآسيوية وهي قادمة على متن الطائرة إلى الإمارات أرض الأحلام والرفاهية وتحقيق الطموحات، هي شابة تملك قدراً من الجمال، وتريد تعويض سنوات الحرمان التي عايشتها منذ نعومة أظفارها..

  • عبدالله بن زايد يبحث مع رئيس كوستاريكا تطوير العلاقات

    استقبل الرئيس لويس غييرمو سوليس ريفيرا رئيس جمهورية كوستاريكا أمس، سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، وذلك لبحث علاقات الصداقة وسبل تعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة بين البلدين.

  • سيف بن زايد يشهد توقيع اتفاقية بين «خليفة لتمكين الطلاب» و «أبوظبي للتعليم»

    شهد الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، أخيراً، توقيع مذكرة تفاهم بين برنامج خليفة لتمكين الطلاب «أقدر»، ومجلس أبوظبي للتعليم، بشأن تفعيل الوثيقة الوطنية للتوعية الطلابية.

  • حمدان بن زايد يعزي بوفاة ثاني عبيد الرميثي

    قدم سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل حاكم أبوظبي في المنطقة الغربية، أمس، واجب العزاء إلى عبيد ثاني عبيد الرميثي وإخوانه في وفاة المغفور له والدهم، وذلك بمنزل الأسرة في أبوظبي.

  • بدء المرحلة الثانية لضم الدوائر إلى مركز عجمان للاتصال

    بناء على توجيهات سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي، بدأت المرحلة الثانية لضم كل الجهات الحكومية في إمارة عجمان تحت سقف مركز عجمان للاتصال..

  • الحكم في قضيتي «داعش» و«الحوثيين» اليوم

    تصدر محكمة أمن الدولة اليوم الحكم في قضيتين، الأولى المعروفة باسم «خلية داعش» ومتهم فيها 11 شخصاً التحقوا بتنظيم داعش الإرهابي والثانية «خلية الحوثيين في اليمن» ومتهم فيها 6 أشخاص بمد التنظيم الإرهابي «حركة الحوثيين باليمن» بمواد كيميائية وأدوات ووسائل اتصال.

  • بحث التعاون والشراكة بين الإمارات والبنك الدولي

    التقت معالي الدكتورة أمل عبد الله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي، مؤخرا، مع الدكتور جيم يونغ كيم رئيس مجموعة البنك الدولي والوفد المرافق الذي يضم مجموعة من المديرين الإقليميين في منطقة الشرق الأوسط.

  • نهيان بن مبارك يحضر أفراح الشامسي والنعيمي

    حضر معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة الحفل الذي أقامه سالم عبيد الشامسي بمناسبة زفاف نجله عبد الله إلى كريمة محمد نصيب النعيمي وذلك في قاعه الاحتفالات بأرض المعارض في العين.

  • خالد القاسمي يحضر أفراح الطنيجي والشحي برأس الخيمة

    حضر الشيخ خالد بن سعود بن صقر القاسمي مساء أول من أمس حفل العشاء الذي أقامه سالم بن هاشل الطنيجي بمناسبة زفاف نجله «سلطان» إلى كريمة علي خميس قيدوه الشحي.

اختيارات المحرر

  • لاجئون يعيدون بناء معالم سوريا المدمرة

    مع احتدام الصراع في سوريا، تم تدمير المنازل والمدارس والمعالم الثقافية والآثار التاريخية، ففي أغسطس من العام الماضي، شاهد العالم كله كيف دمر الإرهابيون المعالم البارزة لمدينة تدمر الأثرية،

  • من هو المهندس «كالاترافا» الذي اختيرت تصاميمه لبرج «التحفة»؟

    اختار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" تصميم برج دبي الجديد المعدّ من طرف المستشار والمصمم العالمي الاسباني - السويسري المهندس سانتييغو كالاترافا.

  • نهاية مأساوية لقصة الرجل الشجرة

    توفي الرجل الأندونيسي الملقب بالشجرة بسبب ما أصاب جسمه من التآليل التي غطت جسمه دون أن يستطيع تحقيق حلمه في العلاج وممارسة مهنته في النجارة من جديد.

  • «الرجل الشجرة» يخضع لعملية جراحية بعد 10 سنوات معاناة

    يبدو أن معاناة أبو باجاندار، الذي ينحدر من منطقة جنوبي مدينة خاليا في بنغلادش، والملقب باسم "الرجل الشجرة" في طريقها إلى الحل بعد مرور 10 سنوات من المعاناة، حيث أعلن مستشفى كلية طب دكا،

  • «السوق الموسمي».. تراث يغازل المعاصرة

    مع كل 10 خطوات نخطوها نحو الحداثة في ظل التطور الذي نعيشه على كافة المستويات في حياتنا اليومية، نخطو مثلهن نحو الماضي وعراقة التراث الذي لا يزال يشغل حيزاً خاصاً في قلب كل منا لنخلد له كلما أصبنا بصخب التكنولوجيا.