ارتفاع أسعار العلف بنسب تتراوح من 30 إلى 100%

استقرار أسعار المواشي في دبي

أكد العديد من تجار الماشية بدبي استقرار أسعار الأغنام والماعز والأبقار وتوفرها بأعداد كبيرة بسبب ارتفاع العرض عن الطلب.

وأوضح رحيم الله تاجر أغنام باكستاني أن أسعار الأغنام والماعز تشهد استقرارا ملحوظا بسبب قلة الإقبال عليها من قبل المستهلكين، وعزا ذلك الاستقرار لسببين أولهما العطلة الصيفية، حيث يغادر العديد من الناس الدولة لقضاء إجازاتهم في بلدانهم أو في دول سياحية أخرى، وبسبب ارتفاع حرارة الجو حيث ينخفض الاستهلاك.وتوقع رحيم ارتفاع الأسعار بمعدل عشرين درهما على الرأس في شهر رمضان المبارك بسبب كثرة استهلاك اللحوم التي تعد العنصر الأساسي في موائد رمضان في الإمارات، ومعظم الطبخات الشعبية، إضافة إلى عودة الناس من إجازاتهم.

وأشار إلى أن سعر الخروف الإيراني الكبير فوق 30 كيلوغراما 450 درهما، والتيس الإيراني الكبير 550، والماعز الإيراني 12 كيلوغراما 275 درهما، وسعر الماعز الصومالي 15 كيلو 250 درهما، والخروف الهندي 13 كيلوغراما 250 درهما، والماعز الهندي الكبير 30 كيلوغراما 500 درهم والماعز الهندي الصغير 15 كيلوغراما 400 درهم.

بينما أوضح شان واز تاجر أن سعر الخروف الاسترالي الكبير 50 كيلوغراما 500 درهم، وقال إن أسعار الماشية الصومالية تختلف بحسب الأماكن المستوردة منها حيث يزيد سعر رأس الماعز الصومالي الوارد من جيبوتي 100 درهم عن سعر الماعز الوارد من منطقتي بوساسو وبربرا من الصومال، وذلك بسبب بعد جيبوتي عن دبي بما يزيد عن ضعف المسافة عن المناطق الأخرى القريبة، وهو ما يضاعف مصاريف الاستيراد والشحن وبالتالي يؤدي لارتفاع سعر الماعز الصومالي، وكلاهما يسميان «ماعز صومالي» نسبة لنوعهما الواحد.

وأكد شان واز استقرار الأسعار بشكل عام بسوق المواشي بدبي وتوقع ارتفاعا طفيفا لا يتجاوز 10% في الأسابيع الثلاثة الأولى من شهر رمضان بسبب ارتفاع محدود في الطلب، وأن تبلغ نسبة الزيادة آخر أسبوع في رمضان وفي أيام العيد من 40 إلى 60%.

وعن أعداد الماشية في السوق قال إنها كثيرة حيث يوجد في السوق 146 زريبة، وفي كل زريبة ما يقارب 50 رأساً من الماشية.

من جهة ثانية ارتفعت أسعار علف المواشي على اختلاف أنواعها بنسبة بين 30% إلى 100% ، حيث أصبح سعر السبوس 42 درهما بزيادة قدرها 20درهما مقارنة بأسعار السنة الماضية. كما ارتفعت أسعار القمح المطحون مع اللبن «الميروش» من 22 إلى 30 درهما، وارتفع سعر العلف المطحون مع البيض من 18 إلى 25 درهما.

من جهته أشار البائع كريم خدادا ـ مختص ببيع التمر الذي يتغذى عليها الجمال ـ إلى أن أسعارها ارتفعت بزيادة كبيرة مشيرا إلى أن سعره كان قبل ستة أشهر 400 درهم للطن الواحد فيما بلغ سعره الآن 600 درهم. وأشار إلى أن هذا النوع من التمر يستورد من إيران.

وأشار إلى أن التجار تجنبوا شراء التمر الجيد وبيعة للمستهلكين نظرا لارتفاع سعره واكتفوا بشراء الرديء.وفي الإطار ذاته ذكر بائع مختص ببيع الذرة الخضراء «الشيبلو» أنه فيما كان الشيبلو يباع في السابق كرزمة واحدة يبلغ سعرها درهما واحدا وبعد غلائه واحتجاج بعض الزبائن على بيع الرزمة بدرهمين فإنه أصبح يتم تقسيمه فهناك نوع يباع بدرهم وهو نصف الرزمة القديمة وأخر يباع بدرهمين يوازي ضعف النوع الأول.

وأشار البائع سيد خان إلى أن ربطة برايد «بندل» بلغ سعرها من 100 إلى 150 درهما على حسب العرض والطلب وهي تستورد من عمان وهي موسمية. وهنا فإنه إذا قلت الكمية المستوردة فإن السعر يزيد والعكس فإذا زاد الطلب يزيد السعر.

ونوه البائع سيد اشرف دين إلى أن أكثر منتجات العلف التي زاد سعرها هي السبوب حيث قبل سنة كان سعره 22 درهما وبعد ذلك بستة أشهر وصل إلى 35 درهما والآن يباع بـ 42 درهما. وأشار إلى أنه في ضوء كون السبوب وسيلة إطعام المواشي فإن غلاء أسعاره من الطبيعي أن ينعكس على سعر المواشي عند البيع، الأمر الذي من المتوقع أن يلحظه الناس مع قدوم العيدين.

دبي ـ محمد زاهر:ومصطفى الزرعوني

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون

اقرأ أيضا

  • بلاغ كاذب عن قنبلة في مبنى سكني بالشارقة

    نفت القيادة العامة لشرطة الشارقة وجود قنبلة في مبنى المشرق في شارع الملك عبدالعزيز وتبين أنه بلاغ كاذب.

  • رئيس الدولة ونائبه ومحمد بن زايد يهنئون رئيس جمهورية بيرو بعيد استقلال بلاده

    بعث صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله برقية تهنئة إلى فخامة الرئيس بيدرو بابلو كوتشينسكي رئيس جمهورية بيرو وذلك بمناسبة عيد استقلال بلاده.

  • تعيين صقر الريسي سفيراً لدى مقدونيا والبوسنة والهرسك وسان مارينو

    أصدر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، المرسوم الاتحادي رقم 58 لسنة 2016م، بتعيين صقر ناصر أحمد عبد الله الريسي، سفير الدولة لدى جمهورية إيطاليا، سفيراً غير مقيم للدولة لدى كل من جمهورية مقدونيا وجمهورية البوسنة والهرسك وجمهورية سان مارينو.

  • حاكم الشارقة يعتمد مشروع ممشىً نسائي في الحومة

    اعتمد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مشروع الممشى النسائي الجديد في منطقة الحومة المجاورة لمحمية واسط والمقابلة لمنطقة الموافجة..

  • تفاعل كبير مع مبــادرة دعــــــم التعليم بمادة التربية الأخلاقية

    شهدت المبادرة التي أطلقها ديوان سمو ولي عهد أبوظبي بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، لدعم العملية التعليمية بمادة التربية الأخلاقية في المناهج والمقررات الدراسية تفاعلاً رسمياً واسعاً.

  • جموع غفيرة في تشييع الطفلة سلامة

    شيّعت جموع غفيرة، أمس، جثمان الطفلة المواطنة سلامة (تسعة أشهر) التي توفيت فجر أول من أمس متأثرة بإصابات تعرضت لها بعد الاعتداء عليها من قِبل خادمة كانت تعمل في منزل ذويها، وذلك في منطقة الرماقية في الشارقة، ما أدى إلى حدوث تلف في الدماغ وكسر بالجمجمة.

  • حاكم جوياس البرازيلية يقلد سفير الدولة وساماً رفيع المستوى

    قلد ماركوني بيريلو حاكم ولاية جوياس البرازيلية خالد خليفة المعلا سفير الدولة لدى جمهورية البرازيل الاتحادية وساماً برازيلياً رفيع المستوى من درجة «جراو كروز» وذلك تكريماً لجهوده ودوره الفاعل في تعزيز علاقات التعاون الثنائي بين الدولة والولاية ..

  • سعيد وأحمد بن طحنون يحضران أفراح الأحبابي والكتبي

    حضر الشيخ سعيد بن طحنون آل نهيان، حفل الاستقبال الذي أقامه عوض سعيد بن مصلح الأحبابي بمناسبة زفاف نجله «سيف» إلى كريمة سلطان علي بن مرين الكتبي، وذلك بقاعة الاحتفالات بأرض المعارض في العين.

  • 75 حالة عقد زواج في المخيم الإماراتي الأردني

    شهد المخيم الإماراتي الأردني منذ إنشائه وحتى الشهر الجاري 75 حالة عقد زواج بحسب إحصاءات قسم شؤون اللاجئين في المخيم. وأكد سالم المزروعي نائب مدير المخيم الحرص على تلبية كافة احتياجات اللاجئين وأهمها توفير الحياة الاجتماعية بصورة طبيعية..

  • أكاديميون ومسؤولون: درع واقية ضد الأفكار الهدامة

    أكد أكاديميون ومسؤولون أن مبادرة التربية الأخلاقية تأتي في إطار حرص واهتمام قيادتنا الرشيدة على تكامل العملية التربوية، في ظل التحديات والتداعيات التي يواجهها أبناء الجيل، من أفكار وممارسات شوَّهت القيم الإنسانية والمجتمعية..

  • حلم الثراء والانتقام ينتهي بالسجن المؤبد

    حين يستولي الجشع على النفوس ويغيب الوازع الديني والأخلاقي تنحدر النفس البشرية إلى الأسفل ويهيمن عليها الشر الذي يزين لها الجريمة ويمضي بها إلى الهاوية، حيث لا شيء سوى الندم ولكن بعد فوات الأوان.

  • اتحاد الكتاب:علاج استباقي صائب واستجابة لضرورات المرحلة

    رحب اتحاد كتاب وأدباء الإمارات بمبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة التي أطلقها سموه والخاصة بإدراج مادة «التربية الأخلاقية» في المناهج والمقررات الدراسية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

اختيارات المحرر

  • زيورخ: عروس تغفو في حضن الألب

    هل تذكرون هايدي؟ مسلسل الكرتون الذي تابعناه بشغف عندما كنا صغاراً، ما رأيكم بزيارة المدينة التي تربت فيها بطلة هذا المسلسل، هناك في وسط سويسرا وعند الطرف الشمالي الغربي لبحيرة زيورخ.

  • البوسنة والهرسك: جنة البلقان تستهوي الخليجيين

    يتعاظم حضور البوسنة والهرسك في برامج السياح الخليجيين بعد أن بدأ الناس يعرفون ما تقدمه البلاد. وليست الطبيعة البكر والخضرة الغنّاء ومناظر الطبيعة الجبلية والأنهار والبحيرات الصافية إلا غيضاً من فيض مما يجذب الزوار ويأسر الأنظار.

  • ماليزيا: أرض الأحلام تغري ضيوفها لزيارتها

    أنت الآن في أرض الأحلام التي تستقبلك بـ «سلامات تانغ» والتي تعني «مرحباً في اللغة الماليزية»، وتعبر عن مشاعر الصداقة والمحبة الدائمة لدى الماليزيين.

  • جورجيا: الرقص مع السحاب على سفوح الجبال

    طبيعة تسحر القلوب، ومناظر خلابة أقرب إلى لوحات فنية رسمها فنان، إنها جورجيا هذا البلد الذي يشتهر بمناطق الجذب السياحية الكثيرة، وبموارده الطبيعية المتمثلة في الأنهار والعيون والجبال.

  • غالواي: منحدرات الأطلسي والمحار بانتظاركم

    ما أول ما يخطر في بالك عندما تفكر بإيرلندا؟. للوهلة الأولى يخطر ببالي بيرس بروسنان أحد أبطال السلسلة الشهيرة جيمس بوند. فيلم هاري بوتر الذي صور في منحدرات موهر الساحرة.

Happiness Meter Icon