الاحتباس الحراري وزيادة استهلاك الطاقة من أبرز الأسباب

دراسة مناخية تحلل أسباب ارتفاع الحرارة في الدولة

خلصت دراسة حول ظاهرة ارتفاع درجة الحرارة على دولة الإمارات العربية إلى أن هناك ارتفاعا طفيفا طرأ على درجات الحرارة خلال فصل الشتاء بالمقارنة بالعشر سنوات الماضية وعزت الدراسة هذا الارتفاع إلى التغيرات الحادثة خلال السنوات الأخيرة بما يسمى المدنية والاحتباس الحراري والزيادة في عدد السكان والطاقة المستخدمة في نواحي الحياة وكذلك زيادة النشاط الإنساني.

ورصدت الدراسة التي تناولت سلوك درجات الحرارة خلال فصل الشتاء في العشرين سنة الماضية على ثلاثة مواقع في الدولة وهي (مطار أبو ظبي الدولي ـ مطار دبي الدولي ـ مطار الشارقة الدولي) بالتحليل والوصف باستخدام الطرق الإحصائية، رصدت استمرار ظاهرة التسخين خلال شهر ديسمبر 2003 ويناير 2004 بالمقارنة بالسنوات الماضية.وذكرت أن سنة 2001 سجلت متوسط درجة حرارة الأرض ارتفاعا آخر بعد الارتفاع الذي حدث عام 1990 بحوالي 42,0 درجة مئوية أعلى من المعدل منذ عام 1961 ـ 1990م.

ويعزو العلماء ظاهرة التسخين الملحوظ خلال العشر سنوات الأخيرة الى النشاط الإنساني والذي ساهم بشكل ملحوظ في تغيير بعض المركبات الكيميائية الموجودة في الغلاف الجوي وذلك بسبب تزايد ظاهرة ما يسمى البيوت الزجاجية.

وأشارت الدراسة إلى أن تزايد غاز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي على المستوى العالمي بحوالي 30% وكذلك زيادة نسبة الميثان إلى أكثر من الضعف وزيادة ثاني أكسيد النيتروز بنسبة حوالي 5% منذ بداية الثورة الصناعية أدت إلى زيادة الحرارة لتصبح أعلى من معدلاتها بالرغم من التبريد الناتج من الدخان الكبريتي.

ونوهت أنه طبقاً لتقرير للأكاديمية العلمية الأميركية، فإن درجة حرارة الأرض قد ارتفعت حوالي (6,0 درجة مئوية) خلال القرن الماضي وتلك الظاهرة بدأت بوضوح من منتصف السبعينات حيث أصبحت أسرع بمعدل 9,0 بالمقارنة بنسبة الارتفاع في درجات الحرارة منذ عام 1990م.

ومن خلال دراسة مناخ دولة الإمارات العربية المتحدة والتي يؤثر عليها انخفاض نسبي في درجات الحرارة خلال فصل الشتاء بالمقارنة بالفصول الأخرى حيث انه خلال هذا الفصل تقع دولة الإمارات العربية المتحدة تحت تأثير امتداد مرتفع سيبيريا والذي من أهم خصائصه مصاحبته برياح شمالية شرقية باردة تؤدي إلى انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة على دولة الإمارات العربية المتحدة.

وبدراسة متوسط درجات الحرارة العظمى وعلى المدى البعيد على مدينة الشارقة، كشفت الدراسة أن هناك ارتفاعا في درجات الحرارة بشكل عام وخاصة منذ عام 1993 وبصفة عامة فإن درجات الحرارة خلال فصل الشتاء على دولة الإمارات العربية المتحدة تكون أعلى من المعدلات الطبيعية بالنسبة لهذا الفصل.

ومن خلال الدراسة الإحصائية باستخدام المتوسطات الإحصائية للمعلومات على الشارقة لوحظ ان هناك ارتفاعا في متوسط درجات الحرارة العظمى خلال العقد الماضي ومنذ عام 1993م لوحظ أن متوسط درجات الحرارة العظمى على الشارقة أعلى من المعدل السنوي وبصفة عامة يتضح ارتفاع درجات الحرارة بشكل واضح خلال شهر ديسمبر ويناير على مدينة الشارقة وذلك بالرغم من متوسط درجات الحرارة العظمى أقل من المعدل على نفس الفترة.

وطبقا للدراسة فإن هذه الزيادة في متوسط درجات الحرارة خلال شهري ديسمبر ويناير على مدينة أبوظبي لوحظ أن هناك استمرارا لظاهرة التسخين خلال السنوات الماضية خاصة خلال الثلاث سنوات الأخيرة حيث ظل متوسط درجات الحرارة خلال فصل الشتاء أعلى من المعدل حيث سجلت أعلى درجات حرارة عظمى خلال شهري ديسمبر ويناير حوالي 1,32 درجة مئوية وهو ثاني أعلي درجة حرارة سجلت في هذه الفترة وهي 8,33 درجة مئوية على مدينة الشارقة.

وبالمثل هناك ارتفاع في درجات الحرارة على مدينة أبوظبي خلال فصل الشتاء منذ أواخر عام 1980 وأوائل 1990 ولكن هذه الزيادة طفيفة.

وتتميز ظاهرة ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الشتاء على مدينة الشارقة ودبي بأنه خلال فصل الشتاء (ديسمبر ويناير) سجلت متوسطات درجات الحرارة العظمى أعلى من المعدل بالمقارنة بالمتوسطات على مدى العشر سنوات الماضية حيث هناك تسخين أكثر تأثيراً ولافت للنظر منذ عام 1992 حيث بدأ الارتفاع في متوسط درجات الحرارة.

فيما يتعلق بالتغير في أعلى درجة حرارة عظمى على كل من دبي وأبوظبي من خلال تحليل تلك البيانات المتوفرة أشارت الدراسة إلى أن شهر ديسمبر يسجل فيه أعلى درجة حرارة عظمى وذلك بالمقارنة بشهر يناير لكل من دبي وأبوظبي.

وأشارت إلى أن أعلى درجة حرارة سجلت خلال شهر ديسمبر على كل من أبوظبي ودبي خلال العشر سنوات الماضية بالمقارنة بشهر يناير حيث يكون هذا الشهر أكثر استقرارا ولا يوجد أي تغير ملحوظ في الارتفاع في درجات الحرارة.

وانتهت الدراسة إلى إن الزيادة في أعلى درجة حرارة عظمى على أبوظبى تظهر بشكل طفيف ولكن غير واضحة بالمقارنة بأعلى درجة حرارة عظمى على مدينة دبي، وأن الصفة السائدة والشكل العام لتوزيعات الضغط الجوي على شبه الجزيرة العربية ومنطقة إيران توضح وجود تيار نفاث في طبقات الجو العليا وكذلك يوجد على السطح منخفض جوي على شبه الجزيرة العربية ومركز مرتفع جوي على إيران.

وذكرت أن التيار النفاث على خطوط العروض الوسطى يتمركز على شمال الإمارات العربية المتحدة والذي يعمل على منع الاتحاد بين الهواء البارد الموجود عند العروض الوسطى وبين الهواء الساخن الجاف الموجود على المناطق المدارية.

وعندما يكون مركز المنخفض الجوي على المملكة العربية السعودية وهو امتداد لمنخفض السودان الموسمي والذي يعمل على تدفق الهواء الساخن القادم من الجنوب ومن خلال التوزيعات الضغطية والتي تأثرت بها الإمارات العربية المتحدة لأكثر من أسبوعيين والتي تسبب زيادة ملحوظة في درجات الحرارة حيث تكون أعلى من معدلاتها حيث عادت درجات الحرارة مرة أخرى للانخفاض عند مرور تلك التوزيعات وأصبحت حول معدلاتها.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

اقرأ أيضا

  • استئناف أبوظبي تؤيد الحكم بسجن " شبح الصرافة " 7 سنوات وشهرين

    / أيدت محكمة استئناف أبوظبي الحكم الابتدائي الصادر في القضية المعروفة إعلاميا باسم "شبح الصرافة" والقاضي بإدانة المتهمة

  • "التعليم العالي" تمدد فترة تقديم طلبات البعثات والمنح الداخلية

    أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تمديد فترة التقدم بطلبات للالتحاق بالبعثات الخارجية والمنح الداخلية للعام الدراسي 2015 – 2016 حتى 11 يوليو الجاري.

  • "طرق دبي" ترسي عقد تنفيذ طرق داخلية في البرشاء

    اعتمد مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات برئاسة سعادة مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين في الهيئة ترسية عقد مشروع تنفيذ طرق داخلية في منطقة البرشاء جنوب الثانية وذلك لاستكمال المرحلة الأولى.

  • شرطة أبوظبي تضبط بائعاً يروّج حقائب نسائية مقلّدة

    ضبطت شرطة أبوظبي، بائعاً، قام بتحويل شقة سكنية إلى مستودع لترويج حقائب نسائية مقلّدة تجارياً لعلامة عالمية مطابقة للمنتج الأصلي، وتُباع بأسعار زهيدة، وتبيّن من التحقيقات.

  • سعود القاسمي: الحكومة الرشيدة تدعم كتاب الله وتهتم بمؤسساته

    أكد صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة اهتمام الحكومة الرشيدة للدولة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بكتاب الله ودعم مؤسساته التي تجعله يصل إلى كل مستفيد منه في كل مكان في العالم الإسلامي.

  • الحكام يواصلون استقبال المهنئين في رمضان

    واصل أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات استقبال المهنئين في شهر رمضان المبارك، حيث استقبل صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان..

  • ولي عهد رأس الخيمة يحضر مأدبة إفطار مواطن

    حضر سمو الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي ولي عهد رأس الخيمة مساء أمس الأول مأدبة الإفطار التي أقامها راشد بن حمدوه الشحي في منزله الكائن بمنطقة سيح العريبي برأس الخيمة في إطار حرص سموه على التواصل مع أفراد المجتمع تجسيدا لمعاني التواصل والتلاحم ومتابعة أحوال المواطنين.

  • منصور بن زايد يحضر مأدبة إفطار محمد بن بطي آل حامد 

    حضر سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، مأدبة الإفطار التي أقامها محمد بن بطي آل حامد تكريماً لسموه بمنزله مساء أمس في أبوظبي، كما حضر المأدبة الشيخ زايد بن منصور بن زايد آل نهيان.

  • لبنى القاسمي: الإمارات داعم قوي لتعزيز التنمية الدولية

    أكدت معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التنمية والتعاون الدولي أن دولة الإمارات باتت دولة فاعلة ومؤثرة على الصعد التنموية كافة بما فيها علاقاتها وقدراتها على التأثير ودعم تطلعات دول العالم تجاه مجابهة مختلف إشكاليات التخلف والفقر وتدني البنية التحتية في الدول النامية ..

  • ملتقى زايد يوصي بمبادرات إنسانية تعزز التنمية

    أوصى المشاركون في ملتقى زايد الانساني في دورته السادسة بضرورة التزام المؤسسات والشركات بمسؤوليتها تجاه المجتمع وتفعيل الشراكة الحقيقية بين القطاعين الحكومي والخاص لتبني المبادرات و البرامج المجتمعية والانسانية في المجالات الصحية والتعليمية..

  • وضع حجر الأساس لحديقة الشيخ زايد في صيدا اللبنانية

    وضع حمد سعيد سلطان الشامسي سفير الدولة لدى بيروت حجر الأساس لحديقة « الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان » في مدينة صيدا جنوب لبنان التي تقام بتمويل من مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية .

  • «الوطني».. تحديث دائم للبيئة التشريعية

    عقد المجلس الوطني الاتحادي خلال الربع الثاني من عام 2015 خمس جلسات وشاركت شعبته البرلمانية بـ«11» فعالية برلمانية خليجية وعربية وإسلامية ودولية..

اختيارات المحرر