تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء بشأن مدارس «الفلل»

65 مدرسة خاصة في دبي والإمارات الشمالية تواجه شبح الإغلاق

تواجه 65 مدرسة خاصة في دبي والإمارات الشمالية شبح الإغلاق بشكل نهائي نهاية العام الدراسي الجاري بعدما قررت وزارة التربية والتعليم توجيه كتاب رسمي إلى مديري المناطق التعليمية بتحديد المدارس الخاصة القائمة في أبنية سكنية والمعروفة بمدارس الفلل وموافاتها بأسماء المدارس واتخاذ الاجراء المناسب بحقها بعد التنسيق مع جهات الاختصاص بحيث تشمل العقوبة الزام المدارس بتخفيض المراحل التعليمية أو الاقتصار على أحد الجنسين الذكور أو الاناث والغاء احد المنهجين في المدارس التي تتبع أكثر من منهاج وإغلاق المدارس التي لا تصلح مبانيها اطلاقاً للعملية التعليمية والتي يوجد لديها مخالفات متراكمة لقانون التعليم الخاص ولائحته التنفيذية على أن يتم مراعاة مدى امكانية استيعاب طلبة هذه المدارس في مدارس أخرى ووفقا للمنهاج والمرحلة الدراسية وكذلك الرسوم.

وأشار الكتاب الذي وجهته الوزارة إلى كافة المناطلق التعليمية إلى أن هذا القرار يأتي استنادا لقرار مجلس الوزراء الصادر في عام 2004 بشأن المدارس الخاصة القائمة في الأبنية السكنية والمعروفة بمدارس الفلل والذي حدد لها مهلة زمنية لمعالجة أوضاعها تنتهي مع نهاية العام الدراسي 2006/2007 وذلك للانتقال إلى أبنية مدرسية جديدة والا تعرضت للاغلاق.

وطالب جمعة السلامي وكيل وزارة التربية والتعليم المساعد للتعليم النوعي والخاص المناطق التعليمية بسرعة موافاته برأيهم في المدارس التي تستحق الاغلاق أو تخفيض مراحلها التعليمية أو الاقتصار على أحد الجنسين أو الغاء احد المنهجين بالإضافة إلى ضرورة موافاته بتقارير شاملة عن هذه المدارس في موعد غايته فبراير المقبل.

ومن جانبها انتهت منطقة دبي التعليمية من اعداد تقريرها بشأن قوائم مدارسها والتي بلغت 20 مدرسة وأوصى التقرير بإغلاق 13 منها ثلاثة تم اغلاقها بالفعل وهم عهود الخاصة والجيل الصاعد وديرة الخاصة أما المدارس الأخرى التي طالبت المنطقة باغلاقها فهي الأنوار ولؤلؤة دبي والروضة العصرية والمناهج الوطنية البريطانية ودبي بيرك والرعية الصغيرة الانجليزية والباكستانية الانجليزية واقبال الاسلامية ومدرسة بنغلاديش الاسلامية والمدرسة الروسية الخاصة والفاروق الباكستانية الخاصة فيما أوصت بتخفيض المراحل الدراسية بالنسبة لمدارس مردف الخاصة وفاطمة الخاصة أما مدرسة ريجنت الخاصة فهناك تعهد من قبل إدارتها بالانتقال لمبنى مدرسي جديد في شهر فبراير المقبل فيما لم يتم تحديد مصير مدرستي البراعم العامة والدراسات الإسلامية وستمنح الأخيرة فرصة لكونها خيرية ودون رسوم.

وذكرت المناطق التعليمية الاخرى ان الغالبية العظمى من المدارس سوف يتم التوصية بإغلاقها كما هو الحال في مدارس دبي ومن الغريب ان قائمة مدارس الفلل تضم أسماء لمدارس دولية تتمتع بشهرة كبيرة مما يطرح العديد من التساؤلات حولها ومن بينها مدرسة الشويفات الدولية الواقعة في منطقة أم القيوين.

وفيما يلي أسماء المدارس التي يطلق عليها مدارس الفلل في كل منطقة.

منطقة العين وتضم 10 مدارس وهي: المدرسة الحمدانية الكبرى الخاصة ومدرسة الشيخ محمد بن خالد آل نهيان للأجيال الخاصة، والأمل الخاصة، وطيبة الخاصة، وزهرة المدائن الحديثة والناشئين الخاصة، والعين الأميركية الخاصة، والهلال الجديدة الخاصة والاتحاد الخاصة.

وفي المنطقة الغربية مدرسة واحدة وهي السلع الخاصة.

أما منطقة الشارقة فيوجد بها 27 مدرسة وهي الفيحاء الخاصة، والخالدية الخاصة، والجيل الجديد الخاصة، والرقة الخاصة، والعربية الحديثة الخاصة، ورياض الصالحين الخاصة، والتقوى الخاصة، والناصرية الخاصة، والعروبة الخاصة، والثقافة الخاصة، والاسراء الخاصة، والمروج الانجليزية الخاصة، ومونتسوري الخاصة، والرواد الحديثة الخاصة والدوحة الخاصة، والافق الهندية الجديدة الخاصة، والرائد الانجليزية الخاصة، والهندية الممتازة الخاصة، واسبرينج ديل الهندية الخاصة، والدلتا الانجليزية الخاصة ونيوهوب الانجليزية الخاصة، والامال الثانوية الانجليزية الخاصة، واسلام اباد النموذجية الخاصة، والروسية الخاصة، والفلبينية الجديدة الخاصة، والمصرية الحديثة الخاصة والشارقة الدولية الخاصة.

وفي منطقة عجمان تضم القائمة أربع مدارس وهي: الراشدية الخاصة، وأزهار المستقبل الخاصة والسعد الهندية، والانجليزية المتوسطة الخاصة.

وكان العدد نفسه في منطقة أم القيوين التعليمية وهي: مدرسة الشويفات الدولية الخاصة، والهندية الجديدة الخاصة والانجليزية الخاصة والشرق الانجليزية الخاصة.

كما تضم القائمة مدرستين في منطقة رأس الخيمة التعليمية وهما: مدرسة المنال الخاصة، ودار العلوم النموذجية الخاصة.

ومدرسة واحدة في منطقة الفجيرة التعليمية وهي ينابيع المعرفة الخاصة ومثلها في مكتب الشارقة التعليمي وهي الأهلية الخاصة. ويذكر أن العدد الأكبر من المدارس الخاصة العاملة في فلل سكنية يوجد في منطقة أبوظبي التعليمية ومن المتوقع ان يتم اتخاذ اجراء نهائي بشأنها نهاية العام الدراسي الحالي.

كتب رمضان العباسي:

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

رشد استهلاكك تزيد حسناتك

اقرأ أيضا

اختيارات المحرر

اشترك الكترونيا