الثوار: حاول الفرار من سرت وكان مختبئاً في حفرة

فيديو يظهر لحظة القبض على القذافي

أَنهى الثوار الليبيون حياة العقيد معمر القذافي، أمس، أثناء محاولته الفرار من مدينة سرت، وظهر في صور التقطت له حياً عند القبض عليه، وتضاربت عدة روايات بشأن الكيفية التي قضى فيها، ونقلت جثته إلى مصراتة، كما أفيد أن نجله المعتصم قد قتل أيضاً.

ووسط ترحيب دولي واسع بطي ليبيا صفحة القذافي، في «يوم تاريخي»، بحسب الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، دعت جامعة الدول العربية الشعب الليبي إلى تجاوز جراح الماضي، ودعاه الرئيس الأميركي بارك أوباما إلى «بناء بلد ديمقراطي ومتسامح».

وأعلن وزير الدفاع الفرنسي، جيرار لونغيه، أمس، أن مقاتلات فرنسية اعترضت سيارات كان معمر القذافي في إحداها، قبل أن تندلع مواجهات برية بين الليبيين، أدت إلى مقتل العقيد الفار، وأوضح أَن الموكب الذي كان يضم عشرات السيارات «تم اعتراضه في أثناء تقدمه، فيما كان يسعى إلى الفرار من سرت، لكن العملية الفرنسية لم تؤد إلى تدميره». وأضاف الوزير أن مقاتلين ليبيين «تدخلوا بعدها ودمروا السيارات التي أخرجوا منها القذافي».

وفي رواية أخرى، قال قائد ميداني إِنه «تم العثور على القذافي في حفرة داخل سرت، ولم يبد أي مقاومة، وكان مذهولاً من وصول الثوار إليه». وأَفاد أََحد الثوار بأَن القذافي «كان مختبئاً في موقع تحت الأرض في سرت، وكان يصيح لا تطلقوا النار، لا تطلقوا النار».

وأكد القائد الميداني للمنطقة الجنوبية في مدينة سرت، محمد ليث، أن الزعيم الليبي المخلوع «كان مسلحاً، وقتل أثناء محاولته الفرار، وكان داخل سيارة جيب أطلق عليها الثوار النار، فخرج منها وحاول الفرار، وهو هارب دخل في حفرة محاولاً الاختباء، وأطلق عليه الثوار النار، فخرج وهو يحمل في يده كلاشنيكوف، وفي اليد الأخرى مسدساً، تلفت يميناً ويساراً، ثم تم الإمساك به».

وأضاف أن القذافي كان جسمه هزيلاً جداً، وأظهرت صور التقطها هواة بالهاتف النقال ثواراً يعتقلون القذافي حياً، قبل مقتله، ونقلت جثته إلى مصراتة، وأفادت أنباء عن مقتل نجله المعتصم. ودعا الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، الشعب الليبي إلى تجاوز جراح الماضي.

ووصف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يوم أمس بأنه يوم تاريخي في ليبيا، ودعا الرئيس الأميركي باراك أوباما الليبيين إلى بناء بلد ديمقراطي ومتسامح.

 

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

ملفات البيان

استطلاع الرأي

من المسؤول عن توعية الأطفال بمخاطر الغرباء؟

الأكثر قراءة

  • 15 عاماً سجناً و56 مليوناً غرامة لمسؤول سابق بـ«ديار»

    حكمت محكمة جنايات دبي درجة أولى في قضية فساد مالي، اتهم فيها الرئيس التنفيذي السابق لشركة «ديار» العقارية زاك شاهين (أميركي) مع 3 مسؤولين سابقين في الشركة، بالحبس 15 عاما والإبعاد وغرامة 56 مليون درهم..

  • منافذ بيع تبدأ الخميس عروض «حرق الأسعار»

    استبقت منافذ البيع الكبرى في أبوظبي أسبوع حرق أسعار سلع شهر رمضان المقرر يوم الخميس المقبل؛ بطرح 576 سلعة بعروض تخفيضات تتراوح بين 8.3 % إلى 68.9 % بدأت منذ يوم الخميس الماضي وتستمر حتى الأربعاء المقبل..

  • حكيم في حكمه وللحكم رايم

    نظم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، رائعة شعرية جديدة بعنوان «شيخ الشباب»، أهداها إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

  • مدرسة في الشارقة تقدم وجبات إفطار صحية للطلبة

    استقبلت مدرسة تريم عمران تريم للتعليم الثانوي بالشارقة طلابها بترحاب شديد مع بدء الامتحانات مع توفير ضيافة متميزة للطلاب وتقديم وجبة إفطار صحية لكل طالب، في بادرة طيبة وسعياً منها لتوفير بيئة تعليمية حافزة.

  • شرطة دبي تكشف تفاصيل ملابسات جريمة قتل الطفل عبيدة

    كشف اللواء خميس مطر المزينة القائد العام لشرطة دبي عن ملابسات جريمة قتل الطفل المفقود في إمارة الشارقة (عبيدة ) البالغ من العمر تسع سنوات الذي فقد مساء الجمعة 20 مايو الجاري من أمام كراج والده في منطقة الشارقة الصناعية.

  • حاكم الشارقة يعزي أسرة وذوي الطفل عبيدة العقرباوي

    قدم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة صباح أمس واجب العزاء إلى أسرة وذوي الطفل عبيدة ابراهيم العقرباوي، وذلك في خيمة العزاء في منطقة الصناعية 8.

  • بلدية دبي تنفي وجود مواد مسرطنة في الفيمتو

      أفاد السيد خالد شريف العوضي المدير التنفيذي لإدارة سلامة الغذاء  ببلدية دبي بخصوص الموضوع أن الرسالة المتداولة لم

  • أولوية التوظيف لمن أدى الخدمة الوطنية

    ترأس سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، رئيس مجلس التعليم والموارد البشرية، أمس، الاجتماع الثالث للمجلس الذي عقد في ديوان عام وزارة الخارجية والتعاون الدولي بأبوظبي..

  • مسؤولون وهيئات قضائية يطالبون بحسن سيرة وسلوك للقادمين إلى الدولة

    يستطيع أصحاب السوابق الجنائية المرور بسهولة والتنقل عبر البلدان ومن بينها دولة الإمارات خاصة غير المدرجين على قوائم المطالبات الدولية ما يهدد الأمن في المجتمعات المستقبلة لهم، ويجعلها معرضة للكثير من المخالفات والسلوكيات الخاطئة والجرائم التي تصل حد القتل والتعذيب.

  • حاكم الشارقة يقدم واجب العزاء في الطفل عبيدة

    قدم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة صباح اليوم واجب العزاء إلى أسرة وذوي الطفل عبيدة ابراهيم العقرباوي وذلك في خيمة العزاء في منطقة الصناعية 8 .

أخبار عام القراءة

  • «كريستيان»

    في المطار استأجر «كريستيان» سيارة ليقودها بنفسه في طرقات هذه المدينة، وحمدان قلق لأنها الزيارة الأولى لصديقه، إضافة إلى

  • سأعيش

    العجز في هذه الحياة هو العجز الداخلي، هو كلمة «لا أستطيع»، فبرغم الصعوبات الحياتية، يظلّ الأمل في داخلي موجوداً. سأعيش،

  • القابضون على جمّر الكتابة غواية حد الاحتراق

    يتجول الجَدّ سالم، 85 عاماً، مع حفيده أحمد، الطالب بكلية الإعلام، 22 عاماً، بين أروقة مكتبة الشارقة المزدانة بآلاف الكتب من مختلف الثقافات، والاتجاهات، والأفكار. وبعفوية الشباب، المدفوع بالفضول، يسأل جدّه، بعدما وقف لدقائق معدودات مبهوراً بطريقة عرض المجلدات على أرفف المكتبة: "أرى كثيراً من الشباب مثلي لا يقبلون على القراءة، وجلّ اهتمامهم صرعات الموضة

  • سلطان عبد الله: «رؤيتي» أدخلني رياض المعرفة

    الكتب ورائحة الورق تحيط بك في الغرفة الأنيقة، ضمن منزل سلطان عبد الله محمد صالح، موظف حكومي لدى وزارة الشؤون الاجتماعية

  • 4 مسرحيات تحرضك على فن الكتابة المسرحية

    يجلس أحمد في مقدمة الحضور، لمشاهدة العرض المسرحي «سوبرماركت» على مسرح دبي الذي تقدمة فرقة "مسرح مصر"، يهمس في أذن والده برغبته في أن يكون يوماً ما كاتباً مسرحياً بارعاً، يبتسم الوالد، ويقول: "سأصطحبك إلى مسرح المدينة لمشاهدة العروض الحية، وسأجلب لك بعضاً من أجمل ما كُتِبَ في المسرح. أنت بالفعل موهوب، وتمتلك حساً كوميدياً ساخراً

  • 91 طالبة يتحدين تصفيات القراءة في الإمارات

    استضافت مدرسة البحث العلمي بدبي، أمس، التصفيات النهائية لـ»تحدي القراءة العربي« على مستوى الدولة، وذلك بمشاركة 91 طالبة

صور تحكي

كاريكاتير

كتاب اليوم

  • بين الرضا والسعادة

    لا شك أن مستوى الخدمات في إمارة دبي أصبح نموذجاً يضرب به المثل، والحديث عن هذا الموضوع يرد كلما ورد اسم دبي، سواء على ألسنة..

  • مراكز المناصحة

    شباب ومراهقون إماراتيون مثل غيرهم وقعوا في براثن التنظيمات الإرهابية، «داعش» وغيرها إعجاباً ربما أو تعاطفاً أو غرر بهم، وما..

  • أنقذوا الفلوجة

    الفلوجة بلدة محتلة من تنظيم داعش، سكانها لا حول لهم ولا قوة، ممنوعون من الخروج ليكونوا دروعاً بشرية يختبئ خلفها أعضاء التنظيم.

  • الشك لا يجعلك آمناً

    قد تكون هذه القصة جيدة كبداية: «اتخذت مكاني على طاولة المطعم، فنهضت المرأة العجوز البيضاء عن الكرسي المجاور في الحال.

  • فخر الألقاب

    الكبار يمرضون لكن لا يموتون، مقولة تتداول منذ القدم، لتصف حال الأساطير، يرددها الكثيرون عندما يريدون الرجوع إلى التاريخ..

  • العقلاء وحدهم من يطفئ النيران

    لأن الذين ينظرون من ثقب الإبرة لا يرون إلا المساحة الضيقة التي يسمح بها هذا الثقب الصغير الذي ينظرون من خلاله، فقد استقبل..

  • العودة إلى الحياة

    تروي لنا كتب التاريخ أنه عندما حصل الخلاف بين علي بن أبي طالب ومعاوية رضي الله عنهما حاول ملك الروم أن يستغل الفرصة لزعزعة..

  • العنف الأسري داء فتاك

    الأسرة أساس المجتمع، قوامها الدين والأخلاق وحب الوطن، ويكفل القانون كيانها، ويصونها ويحميها من الانحراف، هذا ما نصَّ عليه..

  • بين ثقافة التفكير وثقافة التسلية

    منذ زمن طويل، والباحثون والمفكرون والفلاسفة وعلماء الإنسان يتناولون مسألة الثقافة بالتعريف والتحليل. وما زال هذا المفهوم..

  • التسوية وشهوة الاستيطان.. ضدان لا يلتقيان

    إذا لم تبدأ أي محاولة لاستئناف مفاوضات اتسوية الفلسطينية باتفاق مسبق على وقف النشاط الاستيطاني الإسرائيلي في الضفة المحتلة..

  • حديد مدريد

    هذه ليست علامة تجارية لمصنع الحديد الجديد في عاصمة أسبانيا مدريد، هذه المدينة التاريخية التي تعدت كونها عاصمة سياسية للمملكة..

البيان الأسبوعي

  • البيان الأسبوعي

    اعتبارا من اليوم وكل يوم سبت سوف تصدر صحيفة " البيان " عددا أسبوعيا مميزا ، يحوي العديد من المواضيع الخاصة والمميزة .

استطلاع الرأي

من المسؤول عن توعية الأطفال بمخاطر الغرباء؟