الثوار: حاول الفرار من سرت وكان مختبئاً في حفرة

فيديو يظهر لحظة القبض على القذافي

أَنهى الثوار الليبيون حياة العقيد معمر القذافي، أمس، أثناء محاولته الفرار من مدينة سرت، وظهر في صور التقطت له حياً عند القبض عليه، وتضاربت عدة روايات بشأن الكيفية التي قضى فيها، ونقلت جثته إلى مصراتة، كما أفيد أن نجله المعتصم قد قتل أيضاً.

ووسط ترحيب دولي واسع بطي ليبيا صفحة القذافي، في «يوم تاريخي»، بحسب الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، دعت جامعة الدول العربية الشعب الليبي إلى تجاوز جراح الماضي، ودعاه الرئيس الأميركي بارك أوباما إلى «بناء بلد ديمقراطي ومتسامح».

وأعلن وزير الدفاع الفرنسي، جيرار لونغيه، أمس، أن مقاتلات فرنسية اعترضت سيارات كان معمر القذافي في إحداها، قبل أن تندلع مواجهات برية بين الليبيين، أدت إلى مقتل العقيد الفار، وأوضح أَن الموكب الذي كان يضم عشرات السيارات «تم اعتراضه في أثناء تقدمه، فيما كان يسعى إلى الفرار من سرت، لكن العملية الفرنسية لم تؤد إلى تدميره». وأضاف الوزير أن مقاتلين ليبيين «تدخلوا بعدها ودمروا السيارات التي أخرجوا منها القذافي».

وفي رواية أخرى، قال قائد ميداني إِنه «تم العثور على القذافي في حفرة داخل سرت، ولم يبد أي مقاومة، وكان مذهولاً من وصول الثوار إليه». وأَفاد أََحد الثوار بأَن القذافي «كان مختبئاً في موقع تحت الأرض في سرت، وكان يصيح لا تطلقوا النار، لا تطلقوا النار».

وأكد القائد الميداني للمنطقة الجنوبية في مدينة سرت، محمد ليث، أن الزعيم الليبي المخلوع «كان مسلحاً، وقتل أثناء محاولته الفرار، وكان داخل سيارة جيب أطلق عليها الثوار النار، فخرج منها وحاول الفرار، وهو هارب دخل في حفرة محاولاً الاختباء، وأطلق عليه الثوار النار، فخرج وهو يحمل في يده كلاشنيكوف، وفي اليد الأخرى مسدساً، تلفت يميناً ويساراً، ثم تم الإمساك به».

وأضاف أن القذافي كان جسمه هزيلاً جداً، وأظهرت صور التقطها هواة بالهاتف النقال ثواراً يعتقلون القذافي حياً، قبل مقتله، ونقلت جثته إلى مصراتة، وأفادت أنباء عن مقتل نجله المعتصم. ودعا الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، الشعب الليبي إلى تجاوز جراح الماضي.

ووصف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يوم أمس بأنه يوم تاريخي في ليبيا، ودعا الرئيس الأميركي باراك أوباما الليبيين إلى بناء بلد ديمقراطي ومتسامح.

 

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

ملفات البيان

الأكثر قراءة

صور تحكي

  • السموحة

    في سوق رمضان، على كورنيش الفجيرة، رجلان في حوار يعكس المودة وطلب »السموحة« والرضا، فليس منا من لا يوقر كبيرنا ويرحم

كاريكاتير

كتاب اليوم

  • هذا ما كان يحبّه زايد.. فلنتمسّك به

    زايد كما كانت تقول جدتي، رحمه ورحمها الله، »اسم على مسمى، زايد وهو زايد فعلاً« يخرج اسمه حين نذكره مكللاً بالمحبة والوفاء والولاء، رحل زايد عن دنيانا ذات مساء فاجع.

  • راشد افتتح أولى المجمعات الرياضية ببطل أوروبا- 30-19

    نتواصل للعام السادس، ونتناول هذه المرة عملاً توثيقياً آخر محوره الصورة، فهي تعني الكثير، فلكل إنسان ذكرياته التي تبقى عالقة بالأذهان على مر السنين، في مواقع مختلفة.

  • عقبات التجديد في الفكر العربي

    الطريق إلى التنوير والحداثة والتقدم والمدنية، في العالم العربي تعترضه عقبات كثيرة، لا تحظى بالكثير من النقد البناء، أو بمحاولات متنوعة لتشخيص هذه العقبات بهدف تجاوزها.

  • التنوع مصدر قوة أميركا

    يتشكل تاريخ الدول، غالباً، من خلال التجانس العرقي والعنصري، لا التنوع العرقي. وتعكس معظم الحدود الوطنية التجانس اللغوي والعرقي والطائفي والديني.

  • شباب الإمارات مُحرك التنمية

    الإمارات العربية المتحدة دولة شابة حققت إنجازات مبهرة بسواعد وعقول أبنائها، شيوخاً وشباباً من الجنسين، وفي ظل الظروف التي تمر بها منطقتنا العربية.

أخبار عام القراءة

  • كيف تختار رواية جيدة للقراءة؟

    لمشاهدة الجرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

  • «لينا وفرح» توأمان بموهبة تنتظر من يتبناها

    بأسلوب شيق ولغتين عربية وإنجليزية سليمتين ومتقنتين، تكتب وترسم الطفلتان التوأم لينا وفرح بن يوسف 10 سنوات قصصاً مبدعة للأطفال، ملأى بالأفكار والخيال والألوان. وتحلمان أن تتحول قصصهما إلى أفلام كرتونية يشاهدها صغار العالم.

  • عائلة شهاب غانم.. المعرفة ميدان سباق يومي

    أن تلتقي أشخاصاً يأخذهم شغف القراءة نحو عوالم لم تختبرها من قبل لتُدهِشك المكانة التي احتلها الكتاب في وسط دارهم وقلوبهم، فأنت أمام فرصة مهمة لتتعلم درساً من دروس الحياة ميدانه الثقافة والفكر.

  • سأعيش

    العجز في هذه الحياة هو العجز الداخلي، هو كلمة «لا أستطيع»، فبرغم الصعوبات الحياتية، يظلّ الأمل في داخلي موجوداً. سأعيش،

Happiness Meter Icon