الثوار: حاول الفرار من سرت وكان مختبئاً في حفرة

فيديو يظهر لحظة القبض على القذافي

أَنهى الثوار الليبيون حياة العقيد معمر القذافي، أمس، أثناء محاولته الفرار من مدينة سرت، وظهر في صور التقطت له حياً عند القبض عليه، وتضاربت عدة روايات بشأن الكيفية التي قضى فيها، ونقلت جثته إلى مصراتة، كما أفيد أن نجله المعتصم قد قتل أيضاً.

ووسط ترحيب دولي واسع بطي ليبيا صفحة القذافي، في «يوم تاريخي»، بحسب الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، دعت جامعة الدول العربية الشعب الليبي إلى تجاوز جراح الماضي، ودعاه الرئيس الأميركي بارك أوباما إلى «بناء بلد ديمقراطي ومتسامح».

وأعلن وزير الدفاع الفرنسي، جيرار لونغيه، أمس، أن مقاتلات فرنسية اعترضت سيارات كان معمر القذافي في إحداها، قبل أن تندلع مواجهات برية بين الليبيين، أدت إلى مقتل العقيد الفار، وأوضح أَن الموكب الذي كان يضم عشرات السيارات «تم اعتراضه في أثناء تقدمه، فيما كان يسعى إلى الفرار من سرت، لكن العملية الفرنسية لم تؤد إلى تدميره». وأضاف الوزير أن مقاتلين ليبيين «تدخلوا بعدها ودمروا السيارات التي أخرجوا منها القذافي».

وفي رواية أخرى، قال قائد ميداني إِنه «تم العثور على القذافي في حفرة داخل سرت، ولم يبد أي مقاومة، وكان مذهولاً من وصول الثوار إليه». وأَفاد أََحد الثوار بأَن القذافي «كان مختبئاً في موقع تحت الأرض في سرت، وكان يصيح لا تطلقوا النار، لا تطلقوا النار».

وأكد القائد الميداني للمنطقة الجنوبية في مدينة سرت، محمد ليث، أن الزعيم الليبي المخلوع «كان مسلحاً، وقتل أثناء محاولته الفرار، وكان داخل سيارة جيب أطلق عليها الثوار النار، فخرج منها وحاول الفرار، وهو هارب دخل في حفرة محاولاً الاختباء، وأطلق عليه الثوار النار، فخرج وهو يحمل في يده كلاشنيكوف، وفي اليد الأخرى مسدساً، تلفت يميناً ويساراً، ثم تم الإمساك به».

وأضاف أن القذافي كان جسمه هزيلاً جداً، وأظهرت صور التقطها هواة بالهاتف النقال ثواراً يعتقلون القذافي حياً، قبل مقتله، ونقلت جثته إلى مصراتة، وأفادت أنباء عن مقتل نجله المعتصم. ودعا الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، الشعب الليبي إلى تجاوز جراح الماضي.

ووصف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يوم أمس بأنه يوم تاريخي في ليبيا، ودعا الرئيس الأميركي باراك أوباما الليبيين إلى بناء بلد ديمقراطي ومتسامح.

 

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

ملفات البيان

الأكثر قراءة

صور تحكي

  • خور دبي «سيمفونية» لا تهدأ

    سيمفونية النهر- الخور هذه، هي التي جذبت قبل أربعة آلاف سنة، بشر يمتهنون حرفة ركوب الأمواج على ألواح الخشب، والغوص إلى القيعان بحثاً عما يلمع.

كاريكاتير

كتاب اليوم

  • استثمار في العقول

    توجيه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، بإصدار قانون القراءة، وإطلاق الاستراتيجية الوطنية للقراءة حتى العام 2026..

  • على قلب رجل واحد

    شكّل توحيد القوات المسلحة، الذي تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة بذكراه الأربعين، مناسبة عظيمة تجسد حكمة وبعد نظر رؤية الآباء المؤسسين الذين رأوا في هذه الخطوة نقلة حيوية لا بديل عنها لتعزيز ركائز الاتحاد وصيانة وحدة الوطن والحفاظ على مكتسباته.

  • شكراً محمد بن راشد

    كان لحضور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لحفل مختبر الابتكار الذي نظمه مجلس دبي الرياضي.

  • رسالة إلى القائمين على مشاريع القراءة

    أن تجنّد الدولة الكثير من اهتمامها وإمكانياتها لمصلحة المشروع الثقافي، فهذا أمر مشكور ومقدّر بلا شك من قِبل الجميع، وحين يهتم صانع القرار بأمر القراءة .

  • القراءة والأمية وأنصاف المتعلمين

    أشدنا في مقال سابق بقرار صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة،حفظه الله، باعتبار عام 2016 هو عام القراءة في الإمارات.

  • وردة من الناصرة الفلسطينية

    »بيتي ليس حجارة وأبواباً، بل شرود الورد وأحواض النعناع والزعتر والريحان المُطلّ على فلسطين.. تعلوه شبابيك للانتظار، وشرفة للعودة إلى الحنين وإليك.

  • العراق على مفترق طرق غير سالكة

    هل أصبحت حكومة طوارئ أو إنقاذ وطني خياراً وحيداً للخروج من الأزمة الخانقة التي تعصف بالعراق؟، يبدو أن الجواب عن ذلك، في ظل تفاقم الأوضاع

  • بَيْنَ حُلمٍ وَتَأويل

    حاول أن تَتَذَكّر تفاصيل حُلُمِك أو كابوسك ليلة أمس فإن استطعت أقول لك من أنت ونعرف معاً ما أنت عليه يوم أمس وقبله، أما الغد فلن يشبه أمسك،.

  • من إبداعات العرب في الأندلس

    فتح النصف الجنوبي من شبه الجزيرة الأيبيرية في الأعوام ما بين 711 - 714 ميلادية، على يد جيش عربي قاده طارق بن زياد، الذي استمد جبل طارق اسمه منه.

أخبار عام القراءة

  • استراتيجية القراءة عماد النهضة الحضارية

    ثمنت هيئة دبي للثقافة والفنون »دبي للثقافة« الاستراتيجية الوطنية للقراءة، ودورها المحوري في مسار النهضة الحضارية، حيث

  • مثقفون: منهاج لحفظ الهوية الوطنية والعربية

    لقي إعلان اعتماد الاستراتيجية الوطنية للقراءة، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه

  • 6 كتب تُشخّص أوجاع المجتمع بفكاهات لاذعة

    قد لا يروق للبعض قراءة الأدب الساخر، أو اكتشاف عوالمه اللاذعة، بحجة أنه مكتوب باللغة المحلية، التي لا يفهمها إلا أصحابها، الأمر الذي يقف حاجزاً أمامهم. ولكن على الرغم من ذلك، إلا أن هذا النوع يحقق شعبية كبيرة بين العوام، ويلقى أصداءً واسعة لدى المثقفين

  • عائلة إيمان الحمادي والكتاب..حكاية شغف

    تتوزع الكتب في المنزل كأي مكون أساسي آخر، منها ما يوجد في المجلس، أو في غرف الأبناء، أو في غرف المعيشة، وفي غرف النوم..

  • محمد بن راشد : رئيس الدولة يوجه بإعداد قانون وطني للقراءة

    أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء ، حاكم دبي " رعاه الله " أن صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله " وجه بإعداد قانون وطني للقراءة .

  • "كان يا ما كان" ديباجة الكبار وشغف الصغار

    ليت الزمان يعود يوماً.. إلى عفوية غير مصطنعة، وبراءة لم تعكرها ماديات الحياة، وصدق يعانق القلوب والأرواح؛ سنون المهد الأولى، حبو الطفولة الجميل، وردية الحياة وربيعها الفواح. مهما كبرنا فلن ننسى نسائم الطفولة عندما كانت أحلامنا تعانق سقف السماء

البيان الأسبوعي

  • البيان الأسبوعي

         اعتبارا  من اليوم وكل يوم سبت سوف تصدر صحيفة " البيان " عددا أسبوعيا مميزا ، يحوي العديد من المواضيع الخاصة