الجيش الأميركي يحمي قواته في أفغانستان برجال آليين

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن الجيش الأميركي عزمه إرسال رجال آليين وتجهيزات عالية التقنية إلى أفغانستان، بغية حماية قواته التي استهدفت بشكل كبير خلال العام الحالي، وفي وقت أطلقت القوات الأفغانية وقوات الحلف الأطلسي حملة «حافة السكين» العسكرية ضد شبكة «حقاني» المرتبطة بتنظيم «القاعدة» في منطقة القبائل الباكستانية الحدودية، قتل ستة مسلحين واعتقل 30 آخرون أمس، في عمليات نفذتها قوة المساعدة الدولية «إيساف» بمشاركة القوات الأفغانية في مناطق متفرقة من البلاد.

وأفادت صحيفة «يو إس إيه تودي» الأميركية أن «الجيش الأميركي سيرسل 650 رجلاً آلياً صغيراً يعرف باسم Recon Scouts بتكلفة تقدر بحوالي 13.4 مليون دولار». وأشارت إلى أنه «يمكن رمي هذه الروبوتات على جدران أو عبر نوافذ المباني للبحث عن القنابل وإرسال تسجيلات مصورة إلى الجنود الذين يبقون عند مسافة أمان». ويتم تجهيز القوات أيضاً بآليات مدرعة صغيرة تستخدم كاشفات معدنية ورادارات تبحث عن المتفجرات المخبأة.

وكان الجيش الأميركي تكبد خسائر كبيرة في الأرواح هذا العام في أفغانستان، إذ كان عرضة للاستهداف من قبل حركة «طالبان» التي أسقطت في إحدى المرات مروحية، ما أدى إلى مقتل أكثر من 30 جندياً.

من جانب آخر، قال وزير الدفاع الأفغاني عبد الرحيم ورداك إن «عملية حافة السكين العسكرية ضد شبكة حقاني المرتبطة بالقاعدة انطلقت قبل يومين». من جانبه قال مسؤول أفغاني بالوزارة طلب عدم الكشف عن هويته إن «العملية مرتبطة بالخلافات الأخيرة بين واشنطن وإسلام آباد بخصوص شبكة حقاني».

 

Email