إطلاق المنصة الوطنية للتطوع ودعوة شباب الإمارات للتسجيل لخدمة مجتمعهم في 14 مجالاً مجتمعياً وإنسانياً

محمد بن راشد ومحمد بن زايد متطوعان في صناعة الأمـل والعمل الإنساني

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

دشن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أحد أهم مشروعات عام الخير 2017 وهي المنصة الوطنية للتطوع والهادفة لتسجيل 200 ألف متطوع من المواطنين والمقيمين مع نهاية العام. وسجل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نفسه متطوعاً في مجال صناعة الأمل بالإضافة للعمل البيئي، فيما سجل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان نفسه متطوعاً في مجال العمل الإنساني.

ويأتي إطلاق المنصة الوطنية للتطوع كأحد أهم محاور عام الخير الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، حيث دعا سموه مع إطلاقه إلى ترسيخ التطوع وخدمة الوطن كأحد أهم مخرجات عام الخير وأحد أهم سمات المجتمع الإماراتي، وذلك عبر منصة التطوع والتشريعات المرافقة له والمبادرات الشبابية والمجتمعية المعززة لقيمة التطوع في المجتمع.

وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في تدوينات نشرها عبر حســـابه الرسمي في تويتر: «أطلقنا المنصة الوطنية للتطوع وسجـــلت فيها متطوعاً في مجال صناعة الأمل بالإضافة للمجال البيئي، وسجل أخي محمد بن زايد متطوعاً في المجال الإنساني، هدفنا ترسيخ التطوع في مجتمع الإمارات خلال عام الخير وبعده، وهدفنا 200 ألف متطوع في كافة المجالات قبل نهاية هذا العام».

وأضاف سموه: «التطوع نبل وقيمة للإنسان، ولا يشعر الإنسان بأهميته إلا إذا أعطى بلا مقابل، ولا يشعر المجتمع بالحياة إلا إذا تكاتف وأسند القوي فيه الضعيف».

ومن جانبه نشر حساب تويتر الرسمي لأخبار صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان تدوينات لسموه جاء فيها: «اﻹمارات قدمت محطات عديدة في العطاء وكسبت بقيمها اﻹنسانية الرفيعة قلوب الملايين حول العالم، والتطوع قيمة تدعم وتؤصل هذا النهج، الشباب هم اﻷكثر عطاء وقدرة على تقديم اﻹضافة، وبناء قاعدة راسخة للتطوع من الشباب يشكل انطلاقة مثلى ﻷجيال تفخر بخدمة أوطانها، التطوع قيمة نبيلة وراقية نعززها في نفوس شبابنا ونسعى لتأصيلها في مجتمعنا لنزيد من متانة نسيجه ونكرس الخير بصوره المختلفة، ونتطلع الى مساهمات بارزة لجميع شرائح المجتمع تضفي مزيدا من النجاح والتميز وتدون بصمتها في سجل العطاء الاماراتي الحافل بالخير».

وتم إطلاق المنصة الوطنية للتطوع بحضور الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، وأعضاء مجلس الوزراء، فيما دعت وزارة تنمية المجتمع ومؤسسة الإمارات كافة قطاعات المجتمع وخاصة الشباب منهم لتسجيل أسمائهم كمتطوعين في المنصة، التي تعتبر الأشمل في الدولة وتضم الشركات والمؤسسات والجهات الحكومية التي تطرح فرصاً تطوعية في 14 قطاعاً مختلفاً يستطيع المتطوعون الاختيار فيما بينها لخدمة الوطن وتقديم خدمات مجتمعية متنوعة.

ترسيخ

وتهدف المنصة الوطنية للتطوع لنشر وترسيخ مفهوم المسؤولية المجتمعية، وإيجاد منظومة متكاملة ومستدامة للعمل التطوعي، إلى جانب إعلاء قيمة التطوع كأحد أهم ركائز التماسك والتلاحم المجتمعي الذي يعد من الأولويات الوطنية لدولة الإمارات.

وستجمع المنصة الوطنية «متطوعين.إمارات»، التي طورتها مؤسسة الإمارات بالتعاون مع وزارة تنمية المجتمع، كافة المؤسسات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص وجمعيات النفع العام الراغبة بطرح فرص تطوعية مــع آلاف المتطوعين المسجلين من المواطنين والمقيمين الراغبين بخدمة المجتمع أو توظيف مهاراتهم وتخصصاتهم في مجالات مختلفة من العمل التطوعي المتاحة في الدولة. وتوفر المنصة للمتطوعين مزايا كفرصة اختيار المجال الأنسب لاهتمامات الفــــرد وخبراته وبناء سجل شخصي للمتطوع وفرصة الترشيح لمشاريع تطوعية مبتكرة والوصول إلى أكبر عدد من الفرص التطوعية التخصصية واعتماد وتوثيق الساعات التطوعية.

قدرة تحليلية

وتتميز المنصة بقدراتها التحليلية، وربطها جميع شرائح المجتمع بمختلف الفئات العمرية ومع المؤسسات الجهات التي تقدم الفرص التطوعية، وتوفر أكثر من 300 فرصة تطوعية ضمن اهتمامات الراغبين في التطوع بالمجالات التالية التعليم، والعمل الإنساني، رعاية كبار السن، قطاع الصحة، قطاعات الثقافة والفنون والرياضة، إلى جانب قطاع الترفيه والبيئة وخدمة المجتمع وصناعة الأمل والتطوير المهني والتطوع الدولي والاستجابة للحالات الطارئة والأشخاص أصحاب الهمم.

كذلك ستعمل المنصة على توفير آلية وسياسة واضحة تنظم وتوحّد آلية سير عمل الفرق التطوعية، وأساليب تحقيق الانسجام بين مخرجات العمل التطوعي في الدولة مع توجهات السياسة الحكومية والأجندة الوطنية، بالإضافة إلى تعزيز الوعي بضرورة التنوع والابتكار في طرح البرامج التطوعية، وتنفيذ ورش وبرامج تدريبية على مستوى الدولة بشكل مكثف ومستمر.

نظام ذكي

ومن خلال مشروع «المنصة الوطنية للتطوع» سيتم إنشاء وإدارة نظام ذكي مبني على قاعدة بيانات واسعة، تنسق وتنظم وتوحد الجهود في العمل التطوعي على مستوى الدولة بين الأفراد والمؤسسات وستشمل في المرحلة القادمة دراسات حول واقع التطوع في الدولة، وقصص نجاح لمن كانت لهم بصمات واضحة في العمل التطوعي.

وتحرص وزارة تنمية المجتمع ومن خلال كافة مبادراتها ومشاريعها المتعلقة بالعمل التطوعي على ترجمة إعلان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، عام 2017 عاماً للخير، الذي تعزز من خلاله كافة الجهات الحكومية والخاصة والأهلية قيمة العمل التطوعي بين الأفراد ودور المسؤولية المجتمعية في مسيرة التنمية المستدامة.

فائدة

ومن جانبها، تعمل مؤســسة الإمارات، التي أطلقت عام 2005 بمـبادرة من صاحب سمو الشيخ محــــمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ويتولى رئاسة مجلس إدارتها سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، كمبادرة وطنية متكاملة للاستثمار في طاقات الشــباب في الإمارات معتمدة في استراتيجية عملها على مفــــهوم الاستثمار الاجتماعي القائم على تحقيق تأثير إيجابي ودائم في حياة الشباب في الإمارات من خلال مشاريع ذات تأثيـــر واسع وقابلة للقياس.

قاعدة بيانات

تعاونت وزارة تنمية المجتمع مع مؤسسة الإمارات، وهي مؤسسة رائدة في مجال تنمية الشباب والتطوع، لإطلاق موقع ومنصة «متطوعين.امارات» التي ستعود بالفائدة على كافة فئات المجتمع، حيث ستقدم قاعدة بيانات وإحصاءات دقيقة في مجال التطوع على المستوى الوطني للجهات الحكومية، كما ستدعم الأفراد المتطوعين للقيام بدورهم المجتمعي والمساهمة في تنمية واستدامة مجتمعهم.

 

كيفية التسجيل في المنصة

وجهت وزارة تنمية المجتمع ومؤسسة الإمارات لتنمية الشباب دعوة للانضمام إلى المنصّة الوطنية للتطوع #متطوعين.امارات، وذلك بالتسجيل عبر الرابط التالي:

www.volunteers.ae

أو التواصل عبر الرقم

800VOLAE (86523)

Email