حزب الله ينشئ مدرجاً للطائرات شمال البقاع

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت مجلة «جينز» العسكرية عن قيام حزب الله اللبناني بإعداد مدرج للطائرات إلى الشمال من وادي البقاع، سيكون على الأرجح مخصصاً لطائرات الاستطلاع من دون طيار.

ووفقاً لمجلة «آي أتش إس جينز» الدولية الأسبوعية المتخصصة في الشؤون الدفاعية، فإن مدرج الطائرات هذا يقع في منطقة غير مأهولة، على بعد 10كيلو مترات إلى الجنوب من بلدة الهرمل، و18 كيلو متراً إلى الغرب من الحدود مع سوريا، والمدرج عبارة عن طريق غير معبد بطول 670 متراً، وعرض 20 متراً.

تحليل

وأفاد تحليل المجلة حسب ما نقله موقع «سكاي نيوز عربية» أن الحزب اللبناني قام بشق هذا المدرج في الفترة بين 27 فبراير 2013 و19 يونيو 2014، بحسب الصور التي التقطتها الأقمار الصناعية، التي كشف عنها برنامج «غوغل إيرث» أيضاً.

ومن خلال الصور يتضح أن مدرج الطائرات قصير نسبياً، ما يعني أنه غير قادر على استقبال طائرات النقل العسكرية المستخدمة في سوريا وإيران، وبالتالي فإنه لا يمكن أن يكون مخصصاً لتهريب شحنات أسلحة من هذين البلدين.

وبحسب الخبراء الدفاعيين، فإن التفسير المحتمل هو أن هذا المدرج ربما يكون مخصصاً لاستقبال طائرات الاستطلاع من دون طيار الإيرانية الصنع مثل طائرة «أبابيل-3»، التي يتم تشغيلها فوق سوريا، من قبل جهات عسكرية متحالفة مع الحكومة السورية، وربما من طراز آخر من هذه الطائرات مثل «شهيد-129».

دعم

وأكدت مصادر في حزب الله لمجلة «جينز» أن الحزب يستخدم طائرات استطلاع دون طيار لدعم العمليات ضد مسلحي المعارضة السورية، خصوصاً في سماء منطقة القلمون على الحدود الشرقية اللبنانية.

ويوجد هوائي على تلة تبعد نحو 430 متراً إلى الجنوب من مدرج المطار، ويبدو مثل أي برج اتصالات عادي، لكنه قد يستخدم لزيادة مدى محطة التحكم الأرضية بطائرات الاستطلاع من دون طيار.

وبجانب المدرج، ثمة ستة مبان صغيرة، لكن أياً منها ليس كبيراً بما يكفي لاحتواء طائرة استطلاع بحجم طائرة «أبابيل 3»، التي يصل طولها عند الجناحين إلى سبعة أمتار، لكن هناك منشأة في وادي البقاع على بعد كيلو مترين ونصف إلى الغرب من المدرج، تحتوي على بنائين كبيرين، بما يكفي لاستيعاب هذا النوع من الطائرات.

والموقع، الذي تحرسه نقطة عسكرية وبوابة يشبه غيره من مواقع حزب الله المنتشرة في وادي البقاع.

وأفاد التحليل المنشور أن المدرج تم تشييده على طريق سابق كان موجوداً منذ العام 2010.

وكانت صحيفة الوطن السعودية أشارت في مارس 2014 إلى أن حزب الله قام بإنشاء مطار عسكري لطائرات الاستطلاع من دون طيار التابعة لحزب الله في وادي البقاع.

Email