طائرات النظام تقصف مقراً للجيش الحر قرب حدود تركيا

ثوار سوريا ينتزعون سد تشرين ويسقطون طائرتي ميغ


سيطر مقاتلو المعارضة السورية على سد تشرين الاستراتيجي، الذي يقع على نهر الفرات يصل بين ريفي حلب والرقة (شمال سوريا).. تزامنا مع اشتباكات عنيفة شهدتها مناطق بريف دمشق بعد سيطرة الجيش الحر على مواقع استراتيجية، وأسقط الثوار طائرتي ميغ في الغوطة الشرقية مع بدء استخدام «غنائمهم» من مضادات الطيران، بينما واصل الجيش النظامي قصفه على الأحياء الجنوبية للعاصمة ومناطق أخرى، وقصفت طائراته مقرا لقيادة الجيش الحر بالقرب من الحدود مع تركيا لكنها أخطات هدفها فيما يبدو، كما ارتكبت مجزرة بحق اطفال في قرية دير العصافير.

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان ان «مقاتلي الكتائب الثائرة سيطروا على سد تشرين والأبنية المحيطة به بريف حلب إثر اقتحام مقاتلين من عدة كتائب السد اول من امس بعد اشتباكات مع القوات النظامية وحصار للمنطقة دام عدة ايام».

ورافق الحصار قصف من قبل الطائرات الحربية على محيط المنطقة.

ويسمح السد بتوليد الطاقة الكهربائية ويقع في الجزء الشمالي من الهضبة السورية على نهر الفرات في منطقة تبعد عن مدينة حلب 115 كم وعن الحدود التركية 80 كم. ويبلغ حجم تخزين بحيرة السد نحو 1,9 مليار متر مكعب بحسب موقع وزارة الموارد المائية السورية.

وأظهر شريط مصور بثه ناشطون عشرات المقاتلين يمشون ليلاً على طريق السد ويقول احدهم ان «سد تشرين تحت سيطرة الجيش الحر».

ويسيطر المقاتلون على الطريق الأساسية المؤدية الى الرقة. وبسيطرتهم على السد، يحكم المقاتلون سيطرتهم على المنطقة الممتدة على مسافة 70 كيلومتراً بين محافظتي حلب والرقة المتاخمتين على الحدود التركية دون ان يمنعهما ذلك من ان يكونوا بمنأى عن الغارات الجوية.

وليس ببعيد عن تلك المنطقة في ريف ادلب، دارت اشتباكات عنيفة بين مقاتلين من عدة كتائب مقاتلة والقوات النظامية التي «تحاول اقتحام مدينة معرة النعمان من مدخلها الجنوبي وذلك إثر محاولات فاشلة لاقتحامها خلال الايام الماضية» بحسب المرصد الذي يؤكد انه يعتمد في بياناته على شبكة من الناشطين والأطباء في عدد من المدن المناطق السورية.

قصف دمشق وريفها
في الأثناء، اندلعت اشتباكات وصفها الناشطون بالعنيفة في العاصمة دمشق وريفها، حيث استهدفت القوات الحكومية حي دوران في ريف دمشق بالمدفعية والطيران، فيما تعرضت منازل في بلدات الجسرين والغوطة الشرقة وعربين إلى قصف مباشر، اضافة الى قصف عنيف على منطقة البساتين الواقعة بين حي كفرسوسة ومدينة داريا ترافق مع اشتباكات عنيفة في المنطقة.

كما قال ناشطون إن الجيش الحر يسيطر على مواقع عسكرية بريف دمشق، وبثوا على شبكة الإنترنت شريطا مصورا يظهر العتاد العسكري الذي استولى عليه الجيش الحر، عقب سيطرته على كتيبة شيلكا في الغوطة الشرقية التابعة لريف دمشق. وذكر الناشطون داخل هذا الشريط، أن أفراداً مما يعرف بكتيبة شباب الهدى سيطروا على هذه الكتيبة بالتعاون مع من سموا أنفسهم كتائب الفاروق، وغنموا كافة عتادها وأسلحتها الثقيلة والخفيفة.

إسقاط «ميغ»
من جهتها أعلنت القيادة المشتركة للجيش الحر في الداخل أن مقاتليها أسقطوا طائرتي ميغ في الغوطة الشرقية قرب دمشق، حيث بدأ الجيش الحر وللمرة الأولى باستخدام الأسلحة المضادة للطيران التي غنمها من مستودعات السلاح في المناطق العسكرية بعد سيطرته عليها في ريف دمشق.

مجزرة أطفال
إلى ذلك، اتهم ناشطون من المعارضة السورية الجيش السوري بشن غارة جوية على قرية دير العصافير القريبة من العاصمة دمشق، اول من امس، قتل فيها 10 اطفال.

وقال النشطاء ان الاطفال كانوا يلعبون في الشارع فيما أظهرت لقطات مصورة بعض السكان وهم يجمعون جثث الأطفال التي مزقتها القذائف.

وقال أبو قاسم وهو ناشط في القرية لرويترز «لا يزيد عمر أي من القتلى على 15 عاما. وهناك امرأتان بين 15 جريحاً معظمهم أصيبوا داخل باحات منازلهم».

وأضاف «لم يكن هناك أي مقاتلين داخل دير العصافير عندما وقع القصف. إنهم يعملون في الضواحي. كان قصفا عشوائيا». وأكد ابو قاسم أن القذائف التي أسقطتها الطائرات المقاتلة كانت قنابل عنقودية. وأظهرت لقطات أخرى ما يبدو أنها مجموعة من القنابل الصغيرة التي لم تنفجر بعد. وقال رجل «جمعنا 70 من هذه القنابل حتى الآن».

قصف مقر لـ«الحر»
في هذه الأجواء التي تتعدّد فيها المحاور الملتهبة، قصفت طائرات النظام مقراً لقيادة الجيش الحر بالقرب من الحدود مع تركيا، لكنها أخطات هدفها فيما يبدو، وقال الناشط محمد عبدالله ان «القيادة المشتركة للجيش السوري الحر مقرها داخل مدرسة. يبدو أنهم أخطأوا الهدف. كانت هناك طائرتان واحدة بدت كطائرة استطلاع. حلقتا فوق المنطقة لنحو ساعة».

وذكر ناشطون أن طائرة مقاتلة تركية انطلقت صوب المنطقة. لكن لم يكن هناك تعليق على الفور من السلطات التركية عن الحادث الذي وقع عند قرية سورية مواجهة لقرية تركية في اقليم هاتاي.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

ملفات البيان

  • الانقلابيون يتلقون ضربات موجعة شرق صنعاء

    تمكنت قوات المقاومة الشعبية والجيش الوطني، تحت غطاء من نيران مقاتلات التحالف، من توجيه ضربات موجعة للإنقلابيين شرق صنعاء، باستكمال تطهير معسكر فرضة نهم الاستراتيجي..

الأكثر قراءة

  • السيرة الذاتية لعهود الرومي "وزيرة دولة للسعادة"

    اعتمد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، التشكيل الوزاري الجديد للحكومة الاتحادية، وأعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي،

  • خاتم يقود شاباً إلى «قضاء الشارقة»

    عثر موظف يعمل في مطار الشارقة الدولي في أثناء وجوده بالقرب من دورات المياه المخصصة للمسافرين عند ردهة المطاعم، على خاتم من الذهب واحتفظ به لنفسه، وواجه رئيس محكمة الجنايات في الشارقة القاضي حسين العسوفي..

  • العثور على طفلة في صندوق سيارة ذويها

    عثرت شرطة أبوظبي، صباح أمس، على طفلة عمرها (6 سنوات) في صندوق سيارة (صالون) ذويها في منطقة ناهل بمدينة العين، بعدما أبلغ أهلها عن فقدانها.

  • تعرف على شما المزروعي "وزيرة دولة لشؤون الشباب"

    اعتمد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، التشكيل الوزاري الجديد للحكومة الاتحادية، وأعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي،

  • مواقف «الملك فيصل بالمجاز 1» برسوم غداً

    قررت بلدية مدينة الشارقة إعادة إخضاع المواقف العامة بشارع الملك فيصل، بمنطقة المجاز1 للرسوم المدفوعة مقدماً، اعتباراً من يوم غد، وذلك بعد الانتهاء من أعمال الصيانة، التي دعت لتوقف العمل بها..

  • محمد بن زايد يدشن الرصيف الجديد لموانئ دبي في ميناء جواهر لال نهرو

    دشن صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الرصيف الجديد لموانئ دبي العالمية بطول 330 مترا في محطة "نافا شيفا غيتواي" في ميناء جواهر لال نهرو بجمهورية الهند الذي يعتبر المنفذ البحري الرئيسي في الهند.

  • ولية أمر تشتكي تعرض ابنها للضرب المتكرر بمدرسة في عجمان

    اشتكت ولية أمر طالب في إحدى المدارس (الحكومية ) بعجمان من تعرض ابنها للضرب المبرح والمتكرر من المعلمين وتقديمها أكثر من شكوى لكن دون جدوى، حيث لم تحرك الإدارة ساكناً.

  • بالفيديو..محمد بن زايد يقرع جرس الإغلاق في سوق مومباي المالي

    قام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة اليوم بزيارة الى " سوق مومباي المالي" بمدينة مومباي الذي يعد الاسرع في العالم.

  • بلدية دبي تفنِّد شائعة الجبن «الكريمي المسرطن»

    فنَّد خالد محمد شريف العوضي المدير التنفيذي لإدارة سلامة الغذاء ما تناولته وسائل التواصل الاجتماعي بشأن الجبن الكريمي القابل للدهن والذي به مواد سامة ومسرطنة، نافياً في الوقت ذاته وجود أي شوائب أو مواد مسرطنة في الأغذية المتداولة في الإمارة..

  • يكذب على المحكمة لانتزاع الحضانة من طليقته

    نظرت الهيئة القضائية في محكمة الجنايات في دبي، أمس، قضية موظف عام خليجي، تتهمه النيابة العامة، بالكذب على محكمة الأحوال الشخصية، وتزوير حالته الاجتماعية، والادعاء أمامها بأنه لم يتزوج بعد طلاقه من زوجته الأولى..

كاريكاتير

صور تحكي

  • معرض العروس

    عارضات أزياء تألقن على منصة معرض العروس الذي بدأت فعالياته أمس، بمركز دبي التجاري العالمي، ويستمر إلى 13 فبراير الجاري

البيان الأسبوعي

  • البيان الأسبوعي

    اعتبارا من اليوم وكل يوم سبت سوف تصدر صحيفة " البيان " عددا أسبوعيا مميزا ، يحوي العديد من المواضيع الخاصة والمميزة .

كتاب اليوم

  • الشباب والسعادة والمستقبل

    هذا هو عنوان المرحلة الجديدة التي من أجلها جاء تشكيل الحكومة الجديدة في دولة الإمارات العربية المتحدة..

  • الإمارات والهند .. علاقات تاريخية

    ظل دستور جمهورية الهند منذ بدء العمل به بعد الاستقلال في العام 1947 يحمل بين طياته آمال وتطلعات وقيم الشعب ويركز على مبادئ العدل والحرية والمساواة والأخوة..

  • ذلك من حكمة النساء

    «المرأة التي تهز المهد بيمينها، تهز العالم بيسارها»، هذه مقولة تنسب للجنرال نابليون، قالها منذ نحو قرنين، ثم بعده قال القادة العسكريون والسياسيون.

  • دموع بوغازي!!

    ■ منذ دخولي عالم الصحافة في أواخر السبعينيات، والعبد لله يسعى دائماً بقدر المستطاع أن أقترب وأتعرف إلى العالمين في هذا المجال، وأتوقف عند (هرم).

  • تعليم اللغة العربية في مدارسنا

    أتذكر بوضوحٍ بالغ كيف كنت أنا وصديقاتي نحدق في الساعة، من دون أن نصدق ما تراه عيوننا، خلال حصص اللغة العربية في المدرسة.

  • حلم السعادة والاستقرار

    يبدو أن العديد من الناس، سواء من الذكور أو الإناث، وربما الشباب وكبار السن، ينسون بصورة عفوية أو متعمدة، عيد الحب، وهو تقليد غربي قديم،..

  • صحافة «الدوانيات» !!

    ماذا بقي لصحافتنا الرياضية من احترام طالما أن هناك من يحاول تشويه صورتها بطريقته الخاصة والتي تنم على أنه «متسلق» من الدرجة الأولى.

  • قيادة استثنائية

    الإمكانيات المحدودة ليست عذراً للإنجاز ومن يريد العمل سيعمل وينجز، فوضع العقبات والأعذار أول الطريق للعودة إلى الوراء.

  • خريف فلسطيني بامتياز!!

    «الربيع» الدامي لم ينته بعد. جاء قبل أربع سنوات واستمر. لا كستناء في السوق. في السوق لحوم بشرية مشوية. أسلحة بالتجزئة وبالجملة.

  • فليستدام الوعي

    يحوم فوق رؤوسنا ولا نراه إلا قاسياً باختطافه أحدهم فجأة أو عنوة من بيننا، نعرفه، ونتذكر أنه يحيا بيننا على حساب موت أحدنا، قد أكون أنا أو أنت أو هو أو هي، فثمة ضحية قادمة ستأتي.

  • التغير المناخي والمسار الصحيح

    منذ البداية نعلم أن قمة المناخ في باريس التي أقيمت قبل فترة، ليست النهاية بالنسبة للتحديات المستمرة لتجنب التغير المناخي الخطير.

  • خندق وسور حول بغداد.. لماذا الآن؟

    أعلنت قيادة عمليات بغداد في الرابع من فبراير الجاري، بدأها حفر خندق وتشييد سور خرساني حولها مع أبراج مراقبة لحمايتها من تسلل الإرهابيين.