طائرات النظام تقصف مقراً للجيش الحر قرب حدود تركيا

ثوار سوريا ينتزعون سد تشرين ويسقطون طائرتي ميغ


سيطر مقاتلو المعارضة السورية على سد تشرين الاستراتيجي، الذي يقع على نهر الفرات يصل بين ريفي حلب والرقة (شمال سوريا).. تزامنا مع اشتباكات عنيفة شهدتها مناطق بريف دمشق بعد سيطرة الجيش الحر على مواقع استراتيجية، وأسقط الثوار طائرتي ميغ في الغوطة الشرقية مع بدء استخدام «غنائمهم» من مضادات الطيران، بينما واصل الجيش النظامي قصفه على الأحياء الجنوبية للعاصمة ومناطق أخرى، وقصفت طائراته مقرا لقيادة الجيش الحر بالقرب من الحدود مع تركيا لكنها أخطات هدفها فيما يبدو، كما ارتكبت مجزرة بحق اطفال في قرية دير العصافير.

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان ان «مقاتلي الكتائب الثائرة سيطروا على سد تشرين والأبنية المحيطة به بريف حلب إثر اقتحام مقاتلين من عدة كتائب السد اول من امس بعد اشتباكات مع القوات النظامية وحصار للمنطقة دام عدة ايام».

ورافق الحصار قصف من قبل الطائرات الحربية على محيط المنطقة.

ويسمح السد بتوليد الطاقة الكهربائية ويقع في الجزء الشمالي من الهضبة السورية على نهر الفرات في منطقة تبعد عن مدينة حلب 115 كم وعن الحدود التركية 80 كم. ويبلغ حجم تخزين بحيرة السد نحو 1,9 مليار متر مكعب بحسب موقع وزارة الموارد المائية السورية.

وأظهر شريط مصور بثه ناشطون عشرات المقاتلين يمشون ليلاً على طريق السد ويقول احدهم ان «سد تشرين تحت سيطرة الجيش الحر».

ويسيطر المقاتلون على الطريق الأساسية المؤدية الى الرقة. وبسيطرتهم على السد، يحكم المقاتلون سيطرتهم على المنطقة الممتدة على مسافة 70 كيلومتراً بين محافظتي حلب والرقة المتاخمتين على الحدود التركية دون ان يمنعهما ذلك من ان يكونوا بمنأى عن الغارات الجوية.

وليس ببعيد عن تلك المنطقة في ريف ادلب، دارت اشتباكات عنيفة بين مقاتلين من عدة كتائب مقاتلة والقوات النظامية التي «تحاول اقتحام مدينة معرة النعمان من مدخلها الجنوبي وذلك إثر محاولات فاشلة لاقتحامها خلال الايام الماضية» بحسب المرصد الذي يؤكد انه يعتمد في بياناته على شبكة من الناشطين والأطباء في عدد من المدن المناطق السورية.

قصف دمشق وريفها
في الأثناء، اندلعت اشتباكات وصفها الناشطون بالعنيفة في العاصمة دمشق وريفها، حيث استهدفت القوات الحكومية حي دوران في ريف دمشق بالمدفعية والطيران، فيما تعرضت منازل في بلدات الجسرين والغوطة الشرقة وعربين إلى قصف مباشر، اضافة الى قصف عنيف على منطقة البساتين الواقعة بين حي كفرسوسة ومدينة داريا ترافق مع اشتباكات عنيفة في المنطقة.

كما قال ناشطون إن الجيش الحر يسيطر على مواقع عسكرية بريف دمشق، وبثوا على شبكة الإنترنت شريطا مصورا يظهر العتاد العسكري الذي استولى عليه الجيش الحر، عقب سيطرته على كتيبة شيلكا في الغوطة الشرقية التابعة لريف دمشق. وذكر الناشطون داخل هذا الشريط، أن أفراداً مما يعرف بكتيبة شباب الهدى سيطروا على هذه الكتيبة بالتعاون مع من سموا أنفسهم كتائب الفاروق، وغنموا كافة عتادها وأسلحتها الثقيلة والخفيفة.

إسقاط «ميغ»
من جهتها أعلنت القيادة المشتركة للجيش الحر في الداخل أن مقاتليها أسقطوا طائرتي ميغ في الغوطة الشرقية قرب دمشق، حيث بدأ الجيش الحر وللمرة الأولى باستخدام الأسلحة المضادة للطيران التي غنمها من مستودعات السلاح في المناطق العسكرية بعد سيطرته عليها في ريف دمشق.

مجزرة أطفال
إلى ذلك، اتهم ناشطون من المعارضة السورية الجيش السوري بشن غارة جوية على قرية دير العصافير القريبة من العاصمة دمشق، اول من امس، قتل فيها 10 اطفال.

وقال النشطاء ان الاطفال كانوا يلعبون في الشارع فيما أظهرت لقطات مصورة بعض السكان وهم يجمعون جثث الأطفال التي مزقتها القذائف.

وقال أبو قاسم وهو ناشط في القرية لرويترز «لا يزيد عمر أي من القتلى على 15 عاما. وهناك امرأتان بين 15 جريحاً معظمهم أصيبوا داخل باحات منازلهم».

وأضاف «لم يكن هناك أي مقاتلين داخل دير العصافير عندما وقع القصف. إنهم يعملون في الضواحي. كان قصفا عشوائيا». وأكد ابو قاسم أن القذائف التي أسقطتها الطائرات المقاتلة كانت قنابل عنقودية. وأظهرت لقطات أخرى ما يبدو أنها مجموعة من القنابل الصغيرة التي لم تنفجر بعد. وقال رجل «جمعنا 70 من هذه القنابل حتى الآن».

قصف مقر لـ«الحر»
في هذه الأجواء التي تتعدّد فيها المحاور الملتهبة، قصفت طائرات النظام مقراً لقيادة الجيش الحر بالقرب من الحدود مع تركيا، لكنها أخطات هدفها فيما يبدو، وقال الناشط محمد عبدالله ان «القيادة المشتركة للجيش السوري الحر مقرها داخل مدرسة. يبدو أنهم أخطأوا الهدف. كانت هناك طائرتان واحدة بدت كطائرة استطلاع. حلقتا فوق المنطقة لنحو ساعة».

وذكر ناشطون أن طائرة مقاتلة تركية انطلقت صوب المنطقة. لكن لم يكن هناك تعليق على الفور من السلطات التركية عن الحادث الذي وقع عند قرية سورية مواجهة لقرية تركية في اقليم هاتاي.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

ملفات البيان

الأكثر قراءة

أخبار عام القراءة

  • 4 مسرحيات تحرضك على فن الكتابة المسرحية

    يجلس أحمد في مقدمة الحضور، لمشاهدة العرض المسرحي «سوبرماركت» على مسرح دبي الذي تقدمة فرقة "مسرح مصر"، يهمس في أذن والده برغبته في أن يكون يوماً ما كاتباً مسرحياً بارعاً، يبتسم الوالد، ويقول: "سأصطحبك إلى مسرح المدينة لمشاهدة العروض الحية، وسأجلب لك بعضاً من أجمل ما كُتِبَ في المسرح. أنت بالفعل موهوب، وتمتلك حساً كوميدياً ساخراً

  • 91 طالبة يتحدين تصفيات القراءة في الإمارات

    استضافت مدرسة البحث العلمي بدبي، أمس، التصفيات النهائية لـ»تحدي القراءة العربي« على مستوى الدولة، وذلك بمشاركة 91 طالبة

  • #كتب_تحترق نيران بربرية تلتهم أروع ما أبدعته العقول البشرية

    أن تسمع مَن يعترف أن القراءة قد غيرت حياته؛ فهذا أمر طبيعي، لما للمطالعة من آثار إيجابية تساعد على تهذيب السلوك ونبوغ العقول، أو أن يقرَّ مسؤولٌ أن لا نهضة حقيقية من دون أن تمر على جسور المعرفة؛ فهذا شيء أكثر من رائع، يبشر بتقدم وازدهار

  • «مواليف» فاطمة المشرخ.. جلسات القراءة والفكر في حضرة الأحفاد

    تجلس فاطمة المشرخ مع أحفادها في ركن من أركان منزلها بالشارقة، في كل يوم جمعة، حيث تطلق على هذا الركن اسم «مواليف».

  • 5 كتب تنمية بشرية تكسبك فن إدارة الذات

    تشعر أنك تمتلك طاقة كامنة وتريد إخراجها في الأوقات الصعبة، ترغب في أن تكون إنساناً عظيماً، ومؤثراً في محيطك الاجتماعي، تريد أن تعتلي قمة المجد، بل تحافظ على ما أنجزتَ، وتفوقتَ فيه، أهدافك كثيرة ولا تعرف تحددها على سُلم أولوياتك.. كتب التنمية البشرية تقدم لك خريطة طريق مفصلة لتكتشف ذاتك

  • قتلت حلمنا

    كان سعيد يجلس تحت الشجرة التي حملت معنى الصداقة، وكبرت مع الحب والوفاء، ينظر إلى أغصانها ويستعيد طفولته مع رفيقيه أحمد وخالد،

صور تحكي

كاريكاتير

كتاب اليوم

  • الرياضة في لعبة المهازل !!

    في مايو من عام 1981، كان مولد مجلس التعاون الخليجي، من بلاد زايد الخير، وفي هذه الفترة، كان هناك رجل سياسي هو أول من تولى منصب الأمين العام هو عبد الله بشارة،

  • مصداقية التحليل الرياضي

    كرة القدم اليوم متعة ما بعدها متعة، وخاصة على شاشات التلفزيون، فكل شاردة وواردة في مجريات المباريات يتم تحليلها وبدقة عالية ومن عدة زوايا، وأصبح للتحليل الفضائي.

  • المستفزون..!

    هل هي مباراة في كرة القدم أم معركة حربية! المدرب الإيراني لفريق تراكتور تبريز واسمه أمير قلعة نوي يدلي بتصريحات استفزازية لا يستهدف بها فريق النصر الاماراتي .

  • مكياج تاريخي

    شخصياً أفضل الرواية التي تضيف لي ولثقافتي الجديد. عندما قرأت رواية «التي تعد السلالم» للكاتبة المبدعة العمانية هدى حمد الجهوري شعرت بنوع من المتعة.

  • عبيدة الذي فتح الملفات مجدداً!

    عبيدة صبي صغير يعيش أعوام طفولته التسعة ببراءة كما بقية الأطفال، كان وحيد والديه، كان في صحبة والده نهار الجمعة كبقية الصبية في مثل عمره حين يكونون متحررين.

  • نهاية عاصمة «داعش»

    الرقة ليست غريبة على الحروب، فقد سبق للمغول أن احتلوها بعد بغداد ودمروها واستوطنوا فيها حتى تم طردهم منها بالقوة.

  • وسائل الإعلام والمسؤولية الاجتماعية

    تتمثل أهمية وسائل الإعلام في جانب منها في حجم القوانين التي وضعت لتنظيم أنشطتها، وخلال أربعة قرون من عمر الاتصال الجماهيري.

  • الفهد وأزمة الكويت

    لا يختلف اثنان على أن الشيخ أحمد الفهد، صاحب المناصب العديدة على المستوى الدولي، يمتلك من النفوذ ما يؤهله لأن يعيد الحياة الرياضية إلى بلاده كما كانت عليه.

  • بين زمنين

    عندما تعايش الأحداث عن قرب في زمنين مختلفين، ولا أقول في عهدين، ترى العجب، الصور تتبدل، وكذلك «البراويز» التي تؤطرها، وينتقل المشهد من خلفية إلى خلفيات متغيرة.

  • إعداد جيل مبتكر

    تخيل عالمك اليوم من دون إنترنت؟ كيف يمكن أن تسير الأمور الحياتية من أبسط تفاصيلها لأعقدها من دونه؟ لقد أصبح الإنترنت من أكثر الوسائل التكنولوجية المستعملة في العصر الحالي

  • بين «ليلى» و«عبيدة»

    ذات يوم من عام 1981، هزت الشارع الإماراتي جريمة بشعة وقعت في مخبز في رأس الخيمة، راحت ضحيتها طفلة جميلة في الخامسة من عمرها، لا نزال نتذكر بكل أسى ملامح وجهها.

  • مجلس التنسيق السعودي الإماراتي

    وقَّعت المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة اتفاقية إنشاء مجلس تنسيقي بين البلدين، في حدث تاريخي مهم، لا تتوقف أهميته على مستوى الدولتين فقط.

  • اليمن بين الحرب والسلام

    تعرقلت المباحثات في الكويت حول اليمن وتعقدت وتشعبت وتوقفت واستؤنفت ثم توقفت، وهي الآن في طريقها للاستئناف، والسبب في ذلك كله مناورات وألاعيب الانقلابيين .

  • استراتيجية واحدة وأصوات متعددة

    لا جدال في أن التحديات التي تمر بها المجتمعات والظروف التي تواجهها، تفرض عليها الجاهزية الدائمة في الاستباق بخطوة، إن لم تكن خطوات، حتى لا يدور العمل.

  • الإنسان بين الضوابط والروابط

    تعمل جميع دول العالم، مؤسسات وحكومات، على توفير بيئة آمنة للعيش الكريم، وذلك لتحقيق مفاهيم حقوق الإنسان التي عمدت إلى إكساب الأشخاص الحريات.

البيان الأسبوعي

  • البيان الأسبوعي

    اعتبارا من اليوم وكل يوم سبت سوف تصدر صحيفة " البيان " عددا أسبوعيا مميزا ، يحوي العديد من المواضيع الخاصة والمميزة .