تركي يبتكر سجادة طبية تخفف من آلام العظام أثناء الصلاة

ت + ت - الحجم الطبيعي

ابتكر تورجاي ينيرر أحد أصحاب متاجر السجاد في مدينة كارلسروه جنوب غربي ألمانيا، سجادة صلاة مقومة للعظام أطلق عليها إسم "المحراب".

ويقول ينيرر وهو من أصل تركي عاش في ألمانيا لأكثر من عشر سنوات، عبر تسجيل فيديو بثه على موقع "يوتيوب" الإلكتروني أن سجادته ستخفف  من "آلام الركبة والظهر والأقدام" أثناء الصلاة .

وتبدو السجادة عادية للوهلة الأولى، لكن طولها­1.25 مترا­ والذي يزيد عن سجادة الصلاة التقليدية بنحو 15 سنتيمترا، ويوحي ملمسها بأنها "حصيرة يوجا".

والحصيرة محشوة بمزيج من مواد رغوية بسمك 1.5 سنتيمترا، يقول  ينيرر أنها مادة مشابهة لتلك تستخدمها المستشفيات في الغالب. 

واضطر ينيرر إلى أخذ موافقات علماء مسملون وعمل على خمسين نموذجا أوليا مختلفة في الطول والسمك  قبل أن ينتهي به المطاف إلى تلك النسخة الأخيرة. وحصل ينيرر على براءة اختراع لسجادته علاوة على إشادة العلماء.

وقضى ينيرر عشرين عاما من عمره في ألمانيا، وراودته الفكرة عندما اشتكى أصدقائه من كبار السن وأقاربه من آلام المفاصل التي يعانون منها خلال الصلاة والتي قد تلهيهم عن مقصد الصلاة الحقيقي.

ووفقاً لينيرر قد تفيد السجادة أيضا في المساجد، فهي تريح العضلات خلال الجلوس المطول عند الاستماع لخطاب الإمام.

وباع ينيرر نحو ألفي سجادة منذ الإعلان عنها عبر الإنترنت في أكتوبر الماضي. وأشترى المسلمون في ألمانيا ستين بالمئة من هذه الكمية فيما بيع الباقي في تركيا حيث تنتج السجادة، ويهدف مبتكرها لتسويقها في كل انحاء العالم.
 

 
  
 

Email