القمر يتعامد على الكعبة المشرفة

أَعلَنت الجمعيَّة الفلكيَّة بجدَّة أن سماء مكة المكرَّمة ستشهد مساء اليوم (الثلاثاء)، تعامد القمر مباشرة فوق الكعبة المشرفة، وهي الأولى في العام الهجري الجديد 1432هـ.

ونقلت صحيفة "سبق" عن رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة قوله إنَّ الحسابات الفلكيَّة لحركة القمر حول الأرض أظهرت أن القمر سيشرق في أفق مكة المكرمة عند الساعة 4:39 عصرًا بتوقيت السعودية، ويستمر في حركته إلى أن يبلغ ميله عرض مكة ومتوسطًا خط زوالها "التعامد"، وهو في كوكبة الجوزاء عند الساعة 11:32:02 مساءً بالتوقيت المحلي، حيث يكون على بعد 370115.6 كيلو مترات من الأرض، فيما يكون وجهه مضاءً بنسبة 98.6%".

وأوضح أبو زاهرة أن كواكب النظام الشمسي لن تكون موجودة في سماء مكة، حيث إنّها جميعًا تحت الأفق، مشيرًا إلى أنه "سيحيط بالقمر كوكبات نجميَّة، منها: كوكبة السرطان، والكلب الأصغر، ووحيد القرن، والجبار، والثور، وممسك الأعنَّة".

وتعتبر ظاهرة تعامد الأجرام السماويَّة كالشمس والقمر والكواكب والنجوم مع الكعبة المشرفة وتحديد توقيتها، تأكيدًا قطعيًّا على دقَّة الحساب الفلكي لتحديد حركة ومواقع تلك الأجرام في قبة السماء بدقَّة متناهية.
 

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

ملفات البيان

استطلاع الرأي

من المسؤول عن توعية الأطفال بمخاطر الغرباء؟

الأكثر قراءة

أخبار عام القراءة

  • سأعيش

    العجز في هذه الحياة هو العجز الداخلي، هو كلمة «لا أستطيع»، فبرغم الصعوبات الحياتية، يظلّ الأمل في داخلي موجوداً. سأعيش،

  • «كريستيان»

    في المطار استأجر «كريستيان» سيارة ليقودها بنفسه في طرقات هذه المدينة، وحمدان قلق لأنها الزيارة الأولى لصديقه، إضافة إلى

  • القابضون على جمّر الكتابة غواية حد الاحتراق

    يتجول الجَدّ سالم، 85 عاماً، مع حفيده أحمد، الطالب بكلية الإعلام، 22 عاماً، بين أروقة مكتبة الشارقة المزدانة بآلاف الكتب من مختلف الثقافات، والاتجاهات، والأفكار. وبعفوية الشباب، المدفوع بالفضول، يسأل جدّه، بعدما وقف لدقائق معدودات مبهوراً بطريقة عرض المجلدات على أرفف المكتبة: "أرى كثيراً من الشباب مثلي لا يقبلون على القراءة، وجلّ اهتمامهم صرعات الموضة

  • سلطان عبد الله: «رؤيتي» أدخلني رياض المعرفة

    الكتب ورائحة الورق تحيط بك في الغرفة الأنيقة، ضمن منزل سلطان عبد الله محمد صالح، موظف حكومي لدى وزارة الشؤون الاجتماعية

  • 4 مسرحيات تحرضك على فن الكتابة المسرحية

    يجلس أحمد في مقدمة الحضور، لمشاهدة العرض المسرحي «سوبرماركت» على مسرح دبي الذي تقدمة فرقة "مسرح مصر"، يهمس في أذن والده برغبته في أن يكون يوماً ما كاتباً مسرحياً بارعاً، يبتسم الوالد، ويقول: "سأصطحبك إلى مسرح المدينة لمشاهدة العروض الحية، وسأجلب لك بعضاً من أجمل ما كُتِبَ في المسرح. أنت بالفعل موهوب، وتمتلك حساً كوميدياً ساخراً

  • 91 طالبة يتحدين تصفيات القراءة في الإمارات

    استضافت مدرسة البحث العلمي بدبي، أمس، التصفيات النهائية لـ»تحدي القراءة العربي« على مستوى الدولة، وذلك بمشاركة 91 طالبة

صور تحكي

كاريكاتير

كتاب اليوم

  • بالعلم نرتقي

    العلم هو حجر الأساس لكل نهضة، وبدونه تكون حركة الشعوب عشوائية لا ضابط ينظمها، ولا بوصلة صحيحة تحدد حركتها، ولا أساس قوي ترتكن إليه.

  • التسامح قيمة شرعية وحضارية

    التسامح منظومة سلوكية، تهدف إلى التعامل الراقي مع الناس، وفق مبدأ المعاملة بالأحسن، انطلاقاً من قول الله: {ادفع بالتي هي أحسن}، وقوله سبحانه:

  • فنون الترغيب والترهيب

    عُرف عن الإنسان عموماً، أنه ضعيف النفس وكثير الخطأ، لذلك، سيق بأسلوب الترغيب وفنون الترهيب من لدن الشارع الحكيم، كمنهجين لتقويم السلوك الإنساني.

  • بشائر السلام

    رغم عدم وجود تقدم كبير في المباحثات السياسية حول اليمن المنعقدة في الكويت، إلا أن هناك بعض التفاؤل ببشائر للتقارب، والتفاهم في المجال الإنساني.

  • الخيط الرفيع جداً

    سأكون قد غادرت دبي باكراً هذا الصباح، بينما بعضكم يفتح الصحيفة ويقرأ المقال، لم أنس قبل أن أحزم حقيبتي، تلك الأسئلة حول الشك والثقة وما بينهما.

  • تسامح

    تعايشنا مع كل أجناس البشر، بألوانهم ولغاتهم ودياناتهم ومذاهبهم، ولم نتوقف يوماً عند التفاصيل. لم نؤزم أنفسنا.

  • عصفورٌّ في الجنة

    ما رأيك أن تأتي معي لاشتري لك بعض الحلوى،»لقد طلب مني والدك أن اصطحبك من المدرسة« طرق دنيئة يتم فيها استدراج الأطفال لاشباع رغبات خفية تُخدَّش بها برائتهم

  • زيجات الثورات العربية

    يتردد في المجالس حديث قديم متجدد، حول مشكلة تأثرت بها بعض الأسر الإماراتية، تتمثل في ارتباط «شيابنا» بفتيات غير مواطنات.

  • أغلى بطولات الجزيرة!

    من حق الجزيرة أن يفرح ببطولة الكأس كما لم يفرح من قبل! أعلم أنه فاز من قبل ببطولتي الدوري والكأس في موسم واحد، وأنه الموسم التاريخي الذي لا ينسى.

  • الدعم المستدام للرياضة

    الرياضة تحتاج دعماً كبيراً وذكياً ومستداماً، ولكي نستوعب هذا الواقع علينا أن لا نتذمر ونردد ما يردده البعض، أن الرياضة مجرد نشاط ترفيهي تصرف عليه الملايين!

البيان الأسبوعي

  • البيان الأسبوعي

    اعتبارا من اليوم وكل يوم سبت سوف تصدر صحيفة " البيان " عددا أسبوعيا مميزا ، يحوي العديد من المواضيع الخاصة والمميزة .