القمر يتعامد على الكعبة المشرفة

أَعلَنت الجمعيَّة الفلكيَّة بجدَّة أن سماء مكة المكرَّمة ستشهد مساء اليوم (الثلاثاء)، تعامد القمر مباشرة فوق الكعبة المشرفة، وهي الأولى في العام الهجري الجديد 1432هـ.

ونقلت صحيفة "سبق" عن رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة قوله إنَّ الحسابات الفلكيَّة لحركة القمر حول الأرض أظهرت أن القمر سيشرق في أفق مكة المكرمة عند الساعة 4:39 عصرًا بتوقيت السعودية، ويستمر في حركته إلى أن يبلغ ميله عرض مكة ومتوسطًا خط زوالها "التعامد"، وهو في كوكبة الجوزاء عند الساعة 11:32:02 مساءً بالتوقيت المحلي، حيث يكون على بعد 370115.6 كيلو مترات من الأرض، فيما يكون وجهه مضاءً بنسبة 98.6%".

وأوضح أبو زاهرة أن كواكب النظام الشمسي لن تكون موجودة في سماء مكة، حيث إنّها جميعًا تحت الأفق، مشيرًا إلى أنه "سيحيط بالقمر كوكبات نجميَّة، منها: كوكبة السرطان، والكلب الأصغر، ووحيد القرن، والجبار، والثور، وممسك الأعنَّة".

وتعتبر ظاهرة تعامد الأجرام السماويَّة كالشمس والقمر والكواكب والنجوم مع الكعبة المشرفة وتحديد توقيتها، تأكيدًا قطعيًّا على دقَّة الحساب الفلكي لتحديد حركة ومواقع تلك الأجرام في قبة السماء بدقَّة متناهية.
 

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

ملفات البيان

الأكثر قراءة

صور تحكي

  • ضباب الدخان بكاليفورنيا

    الدخان المتصاعد من حريق سوبيرانيس، الذي أحرق أكثر من 23,500 فدان خلال الأيام الخمسة الماضية، يحد من مدى الرؤية على جسر " بيكسبي " شمال منطقة "بيج سر" بكاليفورنيا.

كاريكاتير

البيان الأسبوعي

  • البيان الأسبوعي

    اعتبارا من اليوم وكل يوم سبت سوف تصدر صحيفة " البيان " عددا أسبوعيا مميزا ، يحوي العديد من المواضيع الخاصة والمميزة .

كتاب اليوم

  • صفحة مشرقة في الابتكار

    سيحفظ التاريخ بكل فخر رحلة «سولار إمبلس 2» العاملة بالطاقة الشمسية التي حطمت أرقاماً قياسية، بعد أن توجت جولتها حول العالم التي استمرت 16 شهراً.

  • من نيس إلى طوكيو.. التطرف لا حدود له

    في حادث يبدو غريباً في سياقه الاجتماعي، كونه وقع في اليابان التي تلتزم بأخلاقيات صارمة، وبقوانين منع المتاجرة وامتلاك الأسلحة، هاجم مسلح بسكين داراً للمعاقين.

  • مرض لا شفاء منه

    هم خائفون، فالهزيمة الكبرى لامست ثيابهم، وكادت النار تشتعل فيهم، ولو كان انقلاب تركيا حقيقة، ولو أنه نجح، لكان الضربة القاضية التي لن تقوم لهم قيامة بعدها.

  • رسالة الإمارات للعالم

    من أبوظبي انطلقت رسالة دولة الإمارات إلى العالم بضرورة الاستثمار في مجال الطاقة النظيفة، والعمل على تهيئة الأدوات والوسائل..

  • أبوظبي تبهر العالم بـ«سولار إمبلس 2»

    يروي الدكتور المهندس المعماري المصري الشهير عبد الرحمن مخلوف الذي تنقلت سيرته بين مدن عربية عدة، بداية من القاهرة، مروراً بالمدينة المنورة ومكة المكرمة وجدة بالمملكة العربية السعودية. .

Happiness Meter Icon