القمر يتعامد على الكعبة المشرفة

أَعلَنت الجمعيَّة الفلكيَّة بجدَّة أن سماء مكة المكرَّمة ستشهد مساء اليوم (الثلاثاء)، تعامد القمر مباشرة فوق الكعبة المشرفة، وهي الأولى في العام الهجري الجديد 1432هـ.

ونقلت صحيفة "سبق" عن رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة قوله إنَّ الحسابات الفلكيَّة لحركة القمر حول الأرض أظهرت أن القمر سيشرق في أفق مكة المكرمة عند الساعة 4:39 عصرًا بتوقيت السعودية، ويستمر في حركته إلى أن يبلغ ميله عرض مكة ومتوسطًا خط زوالها "التعامد"، وهو في كوكبة الجوزاء عند الساعة 11:32:02 مساءً بالتوقيت المحلي، حيث يكون على بعد 370115.6 كيلو مترات من الأرض، فيما يكون وجهه مضاءً بنسبة 98.6%".

وأوضح أبو زاهرة أن كواكب النظام الشمسي لن تكون موجودة في سماء مكة، حيث إنّها جميعًا تحت الأفق، مشيرًا إلى أنه "سيحيط بالقمر كوكبات نجميَّة، منها: كوكبة السرطان، والكلب الأصغر، ووحيد القرن، والجبار، والثور، وممسك الأعنَّة".

وتعتبر ظاهرة تعامد الأجرام السماويَّة كالشمس والقمر والكواكب والنجوم مع الكعبة المشرفة وتحديد توقيتها، تأكيدًا قطعيًّا على دقَّة الحساب الفلكي لتحديد حركة ومواقع تلك الأجرام في قبة السماء بدقَّة متناهية.
 

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

كاريكاتير

كتاب اليوم

  • توظيف الجنون

    في أوقات الحروب والأزمات، ترفع الستائر، ويكشف عن المستور في دواخل الناس، وكلٌّ يروح يدلي بدلوه في لحظة غضب أو رضى.

  • الإسرائيليون وجدل الحرب الملعونة

    أظهرت محصلة عدد من استطلاعات الرأي أن حملة حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو ورهطه على غزة ، لا تحظى سوى بتأييد 57

  • وقفة ما بعد العيد

    مرت على الأمة العربية والإسلامية المأزومة، لا المهزومة، أيام عيد الفطر المبارك التي كان من المفروض أن تكون أيام فرح وتراحم

  • تداعي النظام الإقليمي

    تأتي العمليات العسكرية الهمجية التي تنفذها إسرائيل في غزة في ظروف تمر فيها منطقة الشرق الأوسط بأسوأ أوضاعها مما سمح لها بالتغول

  • الإمارات والأونروا وفلسطينيو سوريا

    قدمت وزارة التنمية والتعاون الدولي لدولة الإمارات العربية المتحدة يوم الاثنين الحادي والعشرين من يوليو تبرعاً بقيمة (15)

  • »ناصريون« والله أعلم

    ما حدث عند ضريح الزعيم الخالد جمال عبدالناصر الأسبوع الماضي، أثناء الاحتفال بذكرى ثورة يوليو، يعد مأساة وإهانة لتاريخ ناصر

مجلة أرى

الأكثر قراءة

تابعنا على "فيس بوك"

رشد استهلاكك تزيد حسناتك
eSuggestion eComplain eComplain eSuggestion
اشترك الكترونيا