القمر يتعامد على الكعبة المشرفة

أَعلَنت الجمعيَّة الفلكيَّة بجدَّة أن سماء مكة المكرَّمة ستشهد مساء اليوم (الثلاثاء)، تعامد القمر مباشرة فوق الكعبة المشرفة، وهي الأولى في العام الهجري الجديد 1432هـ.

ونقلت صحيفة "سبق" عن رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة قوله إنَّ الحسابات الفلكيَّة لحركة القمر حول الأرض أظهرت أن القمر سيشرق في أفق مكة المكرمة عند الساعة 4:39 عصرًا بتوقيت السعودية، ويستمر في حركته إلى أن يبلغ ميله عرض مكة ومتوسطًا خط زوالها "التعامد"، وهو في كوكبة الجوزاء عند الساعة 11:32:02 مساءً بالتوقيت المحلي، حيث يكون على بعد 370115.6 كيلو مترات من الأرض، فيما يكون وجهه مضاءً بنسبة 98.6%".

وأوضح أبو زاهرة أن كواكب النظام الشمسي لن تكون موجودة في سماء مكة، حيث إنّها جميعًا تحت الأفق، مشيرًا إلى أنه "سيحيط بالقمر كوكبات نجميَّة، منها: كوكبة السرطان، والكلب الأصغر، ووحيد القرن، والجبار، والثور، وممسك الأعنَّة".

وتعتبر ظاهرة تعامد الأجرام السماويَّة كالشمس والقمر والكواكب والنجوم مع الكعبة المشرفة وتحديد توقيتها، تأكيدًا قطعيًّا على دقَّة الحساب الفلكي لتحديد حركة ومواقع تلك الأجرام في قبة السماء بدقَّة متناهية.
 

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

ملفات البيان

  • «كن الأول في التبرع بالدم» تعزز ثقافة التطوع

    نجحت حملة «كن الأول في التبرع بالدم» منذ انطلاقها في الثامن عشر من شهر أبريل الماضي في زيادة الإقبال على مركز التبرع بالدم وتعزيز ثقافة التبرع التطوعي لصالح المرضى في المستشفيات الحكومية والخاصة.

الأكثر قراءة

صور تحكي

  • تقبل الله طاعاتكم وصيامكم

    تقبل الله طاعاتكم وصيامكم في هذا الشهر الكريم الملىء  بالبركة،  حيث تنتشر فيه نسائم خاصة بريحها الطيب في أجواء عطرة

كاريكاتير

كتاب اليوم

  • الإمارات جذور ومستقبل

    نهضة الأمم وصعودها لا يأتيان من فراغ، وكل حاضر مزدهر وراءه تاريخ من العمل الشاق والبناء المستمر القائم على موروث ثقافي واجتماعي..

  • «من أجل مصر» مهرجان النصر في 86

    نتواصل للعام السادس، ونتناول هذه المرة عملاً توثيقياً آخر محوره الصورة، فهي تعني الكثير..

  • الكثير من القروض.. ثم ماذا؟

    حسب خطة 2021، فإن محاولة دؤوبة تبذل من قبل الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي من أجل نشر الوعي بين أفراد المجتمع حول..

  • الصدمة

    خرجت بريطانيا من الاتحاد الأوروبي فاهتز العالم . بقرار من 4 في المائة من الشعب وليس قرار كل الشعب، وأيضاً ليس قرار الحكومة..

  • قراءة في واقع السعادة في الإمارات

    مفاهيم جديدة دخلت على واقعنا في دولة الإمارات وغيرت الكثير من نظرتنا إلى الحياة وما نريده ونصبو إليه، وباتت تلك المفاهيم..

أخبار عام القراءة

  • فرز وترتيب 80 ألف كتاب لصالح "أمة تقرأ"

    شهد يوم زايد للعمل الإنساني قيام دبي العطاء، المؤسسة التي تم تعيينها لقيادة حملة «أمة تقرأ»، بفرز وترتيب أكثر من 80 ألف كتاب وإعداد أكثر من 600 صندوق معرفي تضم الكتب التي تبرع بها طلاب المدارس لصالح حملة «أمة تقرأ»..

  • كيف تختار رواية جيدة للقراءة؟

    لمشاهدة الجرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

  • «لينا وفرح» توأمان بموهبة تنتظر من يتبناها

    بأسلوب شيق ولغتين عربية وإنجليزية سليمتين ومتقنتين، تكتب وترسم الطفلتان التوأم لينا وفرح بن يوسف 10 سنوات قصصاً مبدعة للأطفال، ملأى بالأفكار والخيال والألوان. وتحلمان أن تتحول قصصهما إلى أفلام كرتونية يشاهدها صغار العالم.

  • عائلة شهاب غانم.. المعرفة ميدان سباق يومي

    أن تلتقي أشخاصاً يأخذهم شغف القراءة نحو عوالم لم تختبرها من قبل لتُدهِشك المكانة التي احتلها الكتاب في وسط دارهم وقلوبهم، فأنت أمام فرصة مهمة لتتعلم درساً من دروس الحياة ميدانه الثقافة والفكر.

Happiness Meter Icon