أحمد برقاوي

أحمد برقاوي

أرشيف الكاتب

  • تعرف العربية الاختلاف في أحد وجوهه بعدم الاتفاق في الرأي.
  • لقد كتبت عن الرومانسية الأيديولوجية، ورومانسية الجماعات، وعن الرومانسية بوصفها مفهوماً،
  • كتب جدّنا الفيلسوف، يعقوب بن إسحاق الكندي (185 هـ/805 - 256 هـ/873) قبل ألف ومئة وإحدى وخمسين سنة، رسالة إلى المعتصم.
  • اغتيال الحقيقة 22 فبراير 2024
    لن أدخل في مشكلة الحقيقة بكل جوانبها الفلسفية، سأنطلق فقط من الحقيقة البسيطة التي تعني الاعتراف بالوقائع والتعبير عن هذا الاعتراف بالأحكام الدالة عليها، وهذا ما أشار إليه الفيلسوف العربي الأبرز ابن رشد بقوله: الحقيقة تطابق ما في الأذهان مع
  • موت الصداقة 01 فبراير 2024
    كتب أبو حيان التوحيدي في كتابه الصداقة والصديق على لسان أبي سليمان يقول:
  • سلطة الإغراء 25 ديسمبر 2023
    أعرف الإغراء بأن مؤثراً داخلياً أو خارجياً يتحول إلى رغبة ويحمل الذات على الانصياع لها وتستدعي الفعل لتحقيقها. وأسوأ الإغراءات تلك التي تجعل شخصاً يقوم بفعل لا يطيقه لقاء غنيمة ما. وموضوعات الإغراء كثيرة لا حصر لها، ومتفاوتة في التأثير على
  • تبرُّج بعض الكتّاب 23 ديسمبر 2023
    ها نحن في حوار حول مشكلة فكرية متعلقة بالفرق بين نمطين من الوعي، كلما طرحنا فكرتنا ورأينا في المشكلة جاء رد محاورنا برأي هذا وذاك من أهل الفكر.
  • الحزن أمض العواطف الصادقة وأدومها، وآية ذلك إن الحزن الحقيقي هو حب صادق عميق مكلوم منزه عن الغرض. والحب المكلوم شعور بفقد ما نحب، فكل فقدان لما نحب يولد الحزن، وكل حزن مرتبط بقيمة وعمق ما نحب. فوداع المحبوب: ابناً، صديقاً، أماً، أباً، حتى
  • «بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة» جاء في محاورة هيبياس الأكبر لأفلاطون: على لسان سقراط «لكن قل لي يا هيبياس.
  • التصنّع والاصطناع 22 أكتوبر 2023
    جاء في المعجم: (تصنّع الشخص الكرم تظاهر به وهو ليس فيه، وتصنّع الخطيب في كلامه تكلف.
  • الخوف من الظهور 06 أكتوبر 2023
    كان الراحل (س) صديقاً حميماً جداً لي، وكانت لديه أيديولوجيا ظاهرة متناقضة مع رؤيا باطنة.
  • سأترك جانباً تاريخ نشوء الأكاديمية التي تعود إلى أفلاطون، وتطورها، وظهور الأكاديميات المتعددة في العالم الأوروبي بشكل خاص.
  • تقوم الدول في حرصها على ممارسة سياسة ناجعة، بتأسيس مراكز دراسات استراتيجية تزودها بما تحتاجه من معرفة واحتمالات حول الوقائع السياسية،
  • ليس هناك من ينكر أن الحياة البشرية وقائع من السيرورة التاريخية، والسيرورة التاريخية ما هي إلا أحوال التغير التي تحدث في المجتمع والمعرفة، لكن أحوال التغير متعددة الصور، فإذا انتقل مجتمع من حال فقر إلى حال ثراء بفعل عوامل الصناعة والزراعة
  • قول في القارئ 22 يوليو 2023
    يقدم الكاتب، بوصفه ذاتاً واحدة، نصه إلى عدد كبير من القراء، والقراء ليسوا عدداً. إنهم كيفيات متعددة.
  • من نافل القول تأكيد بأن الترجمة قد شكلت على مر الحضارات ومازالت وسيلة من وسائل التزود بزاد الآخر المعرفي والجمالي وطريقة من طرق الحوار بين البشر.
  • كل الفلاسفة صادقون مع ذواتهم، ونيتشه أحد أصدق الصادقين. أن يكون الفيلسوف صادقاً لا يعني أنه مصيب، بل الصدق هنا الفكر غير المرائي، الصدق هو القول الصادر عن الذات المتحررة من الزائف، إنه صادق مع نفسه وصادق مع الآخرين. نيتشه سخي كالشمس، لم
  • تنتمي الكتابة الفردية، غير المؤسساتية، إلى الحقل الثقافي الروحي، والإنشاء الذاتي المعبّر عن موقف أدبي جمالي وأخلاقي وفلسفي ومعرفي في العموم.
  • كتب تزفيتان تودوروف في كتابه «الأدب في خطر» يقول: «حاولت أن أكتب نظمت قصائد رديئة، ومسرحية من ثلاثة فصول موضوعها حياة الأقزام والعمالقة،
  • أسست وسائل التواصل الاجتماعي نوعاً من الكتابة عن التجربة الفردية، بخاصة التجربة المرتبطة بالحياة اليومية: لقاء مع صديق، غداء جماعي، أفراح عرس، حضور مناسبة،
  • تنطوي الحياة اليومية على كثير من الظواهر غير المرضية والمتعارضة مع القيم الأخلاقية والصدق في القول والخبر. وفي ظني أن نقد الحياة اليومية بما فيها من سلبيات بات أمراً ضرورياً، لعل في نقد كهذا تعزيزاً للقول الحق ولقيمة الصدق. تقول العربية في
  • تفكيك النصيحة 30 يناير 2023
    إذا رجعنا إلى معنى النصيحة الحرفي في معجم اللغة العربية، نجد أنها تعني الإخلاص في الرأي، أو الوعظ والإرشاد، والدعوة إلى الخير والصلاح. أصل الكلمة يعود إلى الفعل نَصَحَ (الشيء) ومعناه خَلَصَ. وكلمة نَاصِح تعني الخالص أو الصافي أو النقي. لكن
  • ما العقل المتحجر؟ 30 ديسمبر 2022
    يقول المعجم: تحجر، صار حجراً، ولهذا يقولون تحجر قلبه، أي خلا من العواطف الإيجابية، كالحب والرحمة.
  • في الوعي المعيب 25 ديسمبر 2022
    ينظر إلى التعصب، عادة، على أنه أمر مذموم، وسلوك في القول ممجوج، وهو كذلك فعلاً.
  • ذم الحقد 01 ديسمبر 2022
    جاء في المعاجم العربية في مادة الحقد: حقد يحقد فهو حاقد.
  • حال القراءة عربياً 22 أكتوبر 2022
    ينظر إلى القراءة بوصفها أهم وسيلة تثقيف على الإطلاق، فالقراءة هي المصدر الأهم للمعرفة والمتعة والعلم وتغير الوعي.
  • استمعت صباحاً إلى أغنية محمد عبد الوهاب (ما أحلاها عيشة الفلاح)، وبفعل التداعي تذكرت نايف حواتمة، تذكرت لقاءه بنا وحديثه إلينا عن الفن الذي يدافع عن الطبقة البرجوازية،
  • عرّفنا العقل في إحدى مقالاتنا، بأنه وحدة الدماغ والخبرة. ما الخبرة التي تكوّن العقل؟ إنها التعلم والمعرفة المكتسبة والثقافة الموضوعية التي يولد في أحضانها الشخص،
  • يقول المعجم في تعريف الشك لغوياً بأن الشك: التردد بين المتناقضين بحيث لا يمكن ترجيح أحدهما على الآخر. أو هو حالة نفسية يتردد فيها الشخص بين الإثبات والنفي.
  • حب الحياة 11 أغسطس 2022
    يبدو لي أن مفهوم الحياة قليل التداول في الكتابة العربية عموماً، وفي الكتابة هذه الأيام. وحب الحياة ليس هو نفسه ما تطلق عليه الداروينية غريزة البقاء،
  • تأملت في الأيام الماضية جملة من الخطابات العربية المختلفة حول إحياء ذكريات جمعية متعددة مرتبطة بالوقائع والأفراد.
  • تضم كليات العلوم الإنسانية في جامعات الوطن العربي مئات الأكاديميين الذين يمارسون التدريس والإشراف على رسائل الماجستير والدكتوراه وتأليف الكتب المدرسية.
  • روح اللغة 25 أبريل 2022
    كتبنا مرة عن موت اللغة، وقلنا بأن اللغة تموت حين تفقد علاقتها بالواقع وتغدو أداة تبرير وكذب وتزييف. تفقد اللغة روحها. ما هو روح اللغة؟
  • الحمقى والتاريخ 22 أبريل 2022
    قال جدنا ابن خلدون، وهو أحد أهم جدود العقل المنير في التاريخ في مقدمة مقدمته: «أما بعد فإن فن التاريخ من الفنون التي تتداوله الأمم والأجيال.
  • لقد ساد اعتقاد خاطئ في أوساط المجتمع، بأن العلوم الطبيعية والرياضية، هي العلوم الأساسية الضرورية للتقدم والتطور.
  • قول في الكره 26 مارس 2022
    يُعرف الكره بمقت الآخر، فالعداوة والبغضاء متعددة الأسباب ومختلفة في التعبير. إنه نقيض الحب.
  • لا يزال الانتماء القومي في العالم أداة تعريف للشخص، كما هو حال الانتماء للدولة، فالآخر الذي لا ينتمي إلى قوميتك وجنسيتك يُعرّفك بانتمائك.
  • يحلو لعلم النفس التطوري، وكذلك لعلم النفس الفرويدي، أن يردّ الحرب إلى الطبيعة العدوانية للإنسان، فالإنسان من وجهة نظر علم النفس التطوري وعلم النفس الفرويدي وعلم النفس السلوكي، ينطوي على غريزة العدوان. وأشار ابن خلدون نفسه إلى عدوانية
  • كتبنا في عام 2014 ما هو آتٍ: يبدو أن اليمن، إذا لم يعد الحوثيون إلى رشدهم، مقبل على أيام سوداء من الصراع المسلح.
  • النزعة الذئبية 01 يناير 2022
    ما زال السؤال مطروحاً على البشرية: هل الإنسان خيّر أم شرير؟، هناك من يعتقد بأن الإنسان ذئب لأخيه الإنسان..
  • قول في الحق 03 ديسمبر 2021
    تنطوي كلمة الحق في العربية على معنيين: الحق بما هو تعبير عن امتلاك الإرادة لسبل الحياة والاستئثار بها.
  • في نقد الأسئلة 29 نوفمبر 2021
    مازال التأمل في الركود العربي، يأخذ وقتاً كبيراً من تفكير الذين كلفوا أنفسهم بهذه المهمة_ التفكير.
  • ظهور العقل 31 أكتوبر 2021
    كيف يظهر العقل في الواقع؟ سؤال على غاية كبيرة من الأهمية. إن كل ما يصدر عن البشر من قول ومعنى ورأي وسلوك وعواطف متنوعة إنما يصدر عن العقل، والتميز بين العقل والعاطفة إنما هو تمييز بين حالات ظهور العقل.
  • في ذم التقليد 24 أكتوبر 2021
    تعود كلمة التقليد إلى الفعل قلد: اتبع أحدٌ أحداً في القول والسلوك ومن دون حجة، وقلد فلان فلاناً حاكاه. وجُمعت كلمة تقليد على تقاليد.
  • تنتمي النزعة الراديكالية إلى ذلك النمط من التفكير والسلوك، الذي مقصوده تغيير العالم تغييراً جذرياً من دون النظر إلى طبيعة هذا التغيير، والكلمة بأصلها اليوناني اشتقت من الجذر، ولهذا ترجمها العرب بالجذرية، غير أن كلمة راديكالية صارت جزءاً من
  • مكانة الإنسان 07 سبتمبر 2021
    يشير الإنسان، بوصفه مفهوماً مجرداً، إلى الإنسان الواقعي. والإنسان الواقعي هو ابن مجتمع، ابن أمّة، ابن لغة، ابن ثقافة.
  • ليس خطابي عن الحلم خطاباً ينصب على ما نراه في حالة النوم، فهذا أمر يعود إلى التحليل النفسي وتفسير الأحلام، بل أتحدث عن الحلم بوصفه تصوراً لعالم أرقى.
  • يعرّف أهل العلم السياسي الدولة بأنها: مجموعة من السكان يعيشون في مساحة جغرافية ذات حدود معترف بها، وذات نظام سياسي يمارس سلطته القانونية لتنظيم حياة المواطنين.
  • شعارات يرفعها الحوثيون بأيديهم، ويلصقونها على زجاج سياراتهم ذات الدفع الرباعي والمعززة بالأسلحة الرشاشة منها «الموت لأمريكا» و«الموت لإسرائيل» «النصر للإسلام».
  • ينشغل البشر بحب البقاء، وهذا أمر من طبيعة النفس البشرية، غير أن البقاء، أي بقاء، مؤقّت ومرحلي، فالحياة البيولوجية.
  • نحن والعصر 13 مايو 2021
    تواضع الناس العاديون، كما تواضع العلماء، على أن العصر مفهوم يشير إلى الزمن المعيش المتسم بسمات بارزة تدل عليه، وإيضاحاً أكثر لمفهوم العصر نقول: إن العصر دال على مرحلة من تاريخ البشر.
  • أعلم أن الإنسان القوي خير من الإنسان الضعيف، بل أعلم أن الإنسان الضعيف يفسد الحياة إفساداً ما بعده إفساد.
  • الميليشيات في التعريف، هي جماعات مسلحة تمارس عنفها خارج دولة القانون لتحقيق أهداف سياسية، ولا علاقة لها بمؤسسات الجيش والأمن، التي لا غنى عنها في أية دولة.وباستطاعتنا القول إنه في هذه اللحظة من تاريخ القرن الحادي والعشرين، حيث تسود دولة
  • ليس هناك عين بصيرة قادرة على رؤية ما وراء الوقائع، وتقديم رؤيا لمستقبل الوجود الإنساني، كعين الفلسفة وعين الفيلسوف. وآية ذلك أن العقل الفلسفي يكشف الكلي المستور وراء الوقائع الجزئية، ولأن الفيلسوف لا يملك أسئلة جاهزة، فإنه لا يملك أجوبة
  • الكُنْتِيّون 06 مارس 2021
    هل سمعتم بالكُنْتِيّون؟ يقول المعجم العربي: الكنتي هو الكهل الذي يحكي عن زمانه بكنتُ، والكنتيون جمع كنتي.
  • ثقافة التطفّل 27 فبراير 2021
    لم ننتبه، في كتابنا الأنا، أن نقول قولاً خاصاً في الأنا الطفيلي، مع أن المتطفّل ذو حضور مزعج في حياتنا العامة، بل قد يصل الأمر به في بعض الأحايين.
  • قام البشر بصناعة القيم تأسيساً على مبدأ الاعتراف بالآخر والحفاظ عليه واحترام حقه. وما كانوا ليصنعوا ذلك لولا خبرتهم العملية بالنزعة العدوانية القارة في النفس البشرية، والتي دفعت عالم التحليل النفسي سيغموند فرويد للحديث عن غريزة العدوان
  • التاريخ والانتماء 12 ديسمبر 2020
    تحدث فلاسفة القومية عن أن التاريخ المشترك مقوّم من مقومات الأمة. ولكن ماذا يعني أن يكون التاريخ أحد مقوّمات الأمة؟ يعني ذلك أن هناك وعياً لدى أفراد الأمة بأنهم ينتمون إلى ماضٍ مشترك من الوقائع والأحداث والرموز الشخصية والثقافة الإبداعية،
  • نقول بكل اطمئنان بصحة ما نقول، إن كل من لا يعرف دلالة المفاهيم الأربعة، الواقع والممكن والوهم والمستحيل، ومعانيها والفروق بينها، فإنه ليس باستطاعته أن يفكر على نحو صحيح،
  • ظهور العقل 31 أكتوبر 2020
    ما العقل؟ سؤال قديم، وأجوبة كثيرة، سأضرب صفحاً عن كل ما قيل، وسأترك نفسي حرة فيما تذهب إليه في شأن العقل، توافقت مع ما قيل أم لم، دون ادعاء بأن كل ما أقدم لم يأت بمثله الأوائل.
  • أعلنت وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات عن تدريس مقرر الفلسفة في مراحل التعليم الثلاث، وذلك بدءاً من العام الدراسي المقبل.
  • في السؤال الزائف 21 سبتمبر 2020
    يمكننا، دون تردّد، أن نعرف العقل بأنه ملكة التساؤل، فالسؤال طريق العقل للمعرفة، وبالتالي فإن عقلاً لا يسأل، عقل لا يفكر. غير أن هذه الصفة الجوهرية للعقل لا تنفي أن السؤال على نوعين: سؤال زائف، وسؤال أصيل وحقيقي. ما السؤال الزائف؟ أو قل متى
  • إذا كانت الأرض والشعب والسلطة، هي العناصر الأساسية التي تكوّن الدولة، فإن احتكار القوة من قبل الدولة.
  • صناديق التعصّب 01 أغسطس 2020
    تشهد الحياة الثقافية بعامة، وعلى امتداد العصور، ظاهرة الترديد والإبداع، والتعصب للقديم، واستحسان التجديد والجديد.
  • انطلق الوعي الثوري العربي اليساري في صيغته الشيوعية والقومية، من تصور لا تاريخي، تعين في فكرة (حرق المراحل).لقد شكلت هذه الفكرة.
  • قوة الأكذوبة 08 يونيو 2019
    ليس هناك خطر على العلاقات الإنسانية يفوق خطر تفشي الأكاذيب في المجتمع، وتصديقها. والكذب، بكل أنواعه نقيصة ما بعدها نقيصة، فهو ليس اعتداءً على الحقيقة فقط، وإنما اعتداء على الشخص، فهو خداع للآخر.
  • قول في النفاق 01 يونيو 2019
    مر على تاريخ ولادة النفاق زمن طويل، ولا يزال مستمراً حتى هذه اللحظة من حياتنا الراهنة، دون أن تبرأ البشرية منه. وعندي أنه يندر أن نعثر على كائن بشري لم يمارس النفاق، سواء كانت ممارسته صادرة عن رغبة منه، أم كان محمولاً عليها.
  • الدولة والحق 25 مايو 2019
    كُتب الكثير عن أصل الدولة وفصلها. وليس من الحكمة تكرار ما قيل، غير أن التذكير بقول سبنسر بأن الدولة كالكائن الحي أمر مفيد لتأكيد فرضيتنا حول أن سلطة الدولة هي عقل الدولة الذي يفكر، وبمعزل عن الطريقة التي تفكر فيها السلطة.
  • أسس الفيلسوف الفرنسي رينيه ديكارت (1596-1650) فلسفته على يقين لا يرقى إليه الشك، ألا وهو: أنا أفكر إذاً أنا موجود. وبمعزل عن النقاشات والحوارات التي خلقها هذا اليقين، فإن الإنسان والتفكير لا ينفصلان. ونحن بدورنا نتساءل في الربع الأول من القرن الحادي والعشرين: ماذا يعني أن نفكر؟
  • الغباء وأنواعه 11 مايو 2019
    تعرف المعاجم العربية الغباء بأنه الجهل وقلة الفطنة، وتضيف بعضها إلى هذه الصفات البلادة وعدم الانتباه. وكلمة الغباء في الأصل تأتي بمعنى الخفاء. ودعني أيها القارئ العزيز أختصر الأمر تعريفاً بقول: الغباء هو الجهل والعجز عن التفكير. وأشهر أنواع الغباء سبعةٌ:
  • صناعة الخوف 04 مايو 2019
    أعرّف الخوف بأنه شعور ناتج عن توقع خطر يهدد الحياة وما يرتبط بها من أحوال. لن أتحدث عن الخوف حديث أكاديمي علم النفس، ولا عنه بوصفه حالة مرضية فهذا النوع من المعرفة بالخوف متاح لجميع الناس في الكتب والمقالات ومواقع الإنترنت المعرفية.
  • ما هي حقيقة الإنسان؟ لقد شغل هذا السؤال كل مباحث المعرفة من الفلسفة إلى علم النفس وعلم الاجتماع، إلى علم الفيزيولوجيا والأعصاب وعلم الأحياء عموماً (البيولوجيا)، ومازال العلماء منشغلين بهذا السؤال. لكن الحقيقة التي لا لبس فيها هو أن الإنسان في إحدى أهم خصائصه هو شعور.
  • علمنا الدرس الفلسفي مسألة مهمة جداً في عملية الفهم، ألا وهي الكشف عن الماهية، والكشف عن الماهية يعني تجريد صفة عامة أو أكثر من الخاص والجزئي، وهذا هو معنى العام في الفلسفة، فنحن حين نكتب عن ماهية ما فإننا لا نقصد أحداً بعينه. إننا نتابع الوقائع على الأرض،
  • ما من إنسان إلا عاش ويعيش تجربة الأمل، سواء كان الأمل شخصياً متعلقاً بحياته الخاصة، أم كان أملاً كلياً متعلقاً بالمجتمع وبالإنسانية. ولقد كتب الفلاسفة والأدباء كثيراً عن الأمل وعن نقيضه اليأس، ومن أراد التزود بفلسفة الأمل فليعد إلى الفيلسوفين أرنست بلوخ وإلى إريك فروم.
  • نسارع في القول بأن الإسلام الحقيقي وإسلام السياسة أمران مختلفان في اﻷصل والوظيفة والأهداف ويجب عدم الخلط بينهما. الإسلام الحقيقي هو دين الشعب وعقيدته وثقافته الدينية ذات العمر الطويل. إنها مجموعة من القيم والمعتقدات والعادات والسلوكيات الاجتماعية. إنه اﻹسلام الذي يظهر في الحياة اليومية بشكل عفوي ولا ينطوي على أي نزعة إرغام وعنف.
  • تواضع عرب اليوم على ترجمة الكلمة الإنجليزية -intolerance بالتعصب. وكلمة Extremism بالتطرف. ومع أن أصل الكلمتين العربيتين وفصلهما لا يشيران إلى مضمونهما المتداول الآن، إلا أن ما يتواضع عليه العلم الاجتماعي في معاني الكلمات..
  • قول في الهيمنة 23 مارس 2019
    جرى الصراع في مرحلة الحرب الباردة بين أمريكا وأوروبا الغربية من جهة والاتحاد السوفييتي وأوروبا الشرقية من جهة أخرى في إهاب أيديولوجي واضح. أمريكا وأيديولوجيا الحرية والديمقراطية، والاتحاد السوفييتي وأيديولوجيا الاشتراكية والعدالة وتحرر
  • دمامل التاريخ 16 مارس 2019
    تظهر على جسد الإنسان، لأسباب متعددة، بثور تكبر وتمتلئ بالقيح تدعى الدمامل ومفردها دمل. وكما تظهر الدمامل على جسد الكائن الإنساني تظهر أيضاً على جسد التاريخ البشري. فكل تاريخ لا يتعرض لشمس الحقيقة ولا لرياح التغير،
  • لقد تحدثنا في مقال سابق عن نهاية الأيديولوجيات العربية وضرورة تجاوزها لكننا في هذه المقال ندعو إلى حل الأحزاب الأيديولوجية وما تولد عنها من عنف سلطوي وعنف ميليشياوي. فلقد جاء حين من الدهر التهمت الأيديولوجيات الشمولية ولاءات العرب،
  • تاريخ البشر، لمن لا يعلم، تاريـــخان، تاريــخ يصنعه العقلاء الفاعلون في شروط تسمح لهم بصــناعته، فيزدهر التاريخ من كل جوانبه، وتكون الحضارة، وتاريخ يقوم بتدميره الحمقى بأهدافهم الوضيعة، فيدمرون الحـــضارة، وتسود مرحلة الانحطاط،
  • سلطة العلم 23 فبراير 2019
    نعرّف العلم بأنه كل معرفة جرى التحقق منها اختبارياً (تجريبياً) واستدلالياً (استنتاجياً). والمعرفة العلمية معرفة بالواقع، وتسمح لنا بتفسير الظواهر الطبيعية والاجتماعية والسيكولوجية،
  • اغتيال العقل 16 فبراير 2019
    قدّم البشر، عبر تاريخهم المشترك، بعد أن عاشوا في جماعات، ونمت بينهم العلاقات المعشرية والمصالح المشتركة، وتبادل المنافع، ثقافة تنظم حياتهم
  • الحوار المستحيل 09 فبراير 2019
    كتبنا في الحوار من حيث ماهيته، ومن حيث أصله وفصله والتكرار مفيد أحياناً، وغير محمود أحياناً أخرى.
  • دفاعاً عن الاختلاف 02 فبراير 2019
    تمر كثير من المناطق العربية اليوم بكل الصراعات التي كانت تناقضاتها مستورة بحكم السلطات الفاسدة والمفقرة للمجتمع والمستبدة. فالتناقضات المتصارعة اليوم ليست وليدة الانفجارات الاجتماعية التي تمت وتتم أمام أعيننا،
  • يُجمع عدد من باحثي الشرق والغرب على أن ابن خلدون، في مقدمته، من أهم عباقرة فلاسفة التاريخ، والعلوم الاجتماعية. وكلما عدتُ إلى مقدمته فإنها تزودني بأفكار تسمح بالتأمل والتأويل والتجديد. فلنستمع إلى قول ابن خلدون الآتي: «الاجتماع إذا حصل للبشر كما قررناه وتم عمران العالم بهم،
  • يعد الموقف من القتل هو المعيار الحاسم للتمييز بين البربرية والحضارة وقياس درجة انتصار الحضارة على البربرية، حتى ليمكن القول بأن سلطة الشعوب البدائية التي تعيش في بعض غابات أفريقيا وأمريكا الجنوبية في تحاشيها القتل،
  • ليست الكتابة، في أي وجه من وجوهها، عرضاً للعضلات. غير أن الكتابة قد تبرز عضلاتها أمام المتلقي دون أن يقصد الكاتب هذا. ونحن إذ نستعير كلمة عضلات من حقل الرياضة وكمال الأجسام في قولنا عن الكتابة والكاتب، فإنما لنشير إلى معنى القوة في النص.
  • نعرّف العقل بأنه صندوق اللغة، وخزان المعلومات، ومستودع الذاكرة وآلة التفكير. وآلة التفكير هذا على صلة وطيدة باللغة والمعلومات والذاكرة ولا شك. ولأن العقل هو هذا فالعقول ليست واحدة بين البشر. ولست متيقناً من أن هناك اختلافاً بيولوجياً بين الناس في طبيعة الدماغ..
  • لماذا الفلسفة؟ 29 ديسمبر 2018
    الفلسفة من حب الحكمة إلى حب الناس يظن كثير من الناس بأن الفلسفة مبحث صعب المنال وعصي على الفهم، وإن الفلاسفة مجموعة من الحالمين الخياليين الذين يعيشون في برجهم العاجي بما يطرحون من مشكلات، وليسوا على استعداد للنزول إلى الأرض.
  • الدولة والمؤسسة 22 ديسمبر 2018
    سألني محاسب مالي يعمل في إحدى وزارات الثقافة العربية السؤال الآتي:
  • تبدو الحياة العربية الراهنة حياة اختلاف وتضاد وصراع، وخاصة في الحقل السياسي والأيديولوجي. فلقد امتلأت الساحة بالأيديولوجيات التي ينفي بعضها بعضاً، وانتصبت الأيديولوجيا اللاهوتية التعصبية، أيديولوجيا نافية لما عداها من أفكار، بل وراحت تعادي
  • المهزلة الإيرانية 01 ديسمبر 2018
    يدرك الناظر إلى السلوك السياسي للدول الأيديولوجية الهوة التي تفصل المصلحة عن القيم الأخلاقية الإيجابية، ويلتقط حجم الأكاذيب المتولدة عن ذلك، أما أن يصل الأمر إلى حد المهزلة والأكاذيب التي لا يمكن سترها بأي صورة من الصور،
  • الطائفية 20 نوفمبر 2018
    بين الطائفة والطائفية فرق كبير، فالطائفة واقعة موضوعية تاريخية، فيما الطائفية وعي تعصبي تجاه الآخر المختلف، أو قل هي عصبية تعصبية.
  • حركة التاريخ والآن 10 نوفمبر 2018
    تنطوي السيرورة التاريخية على حركات خفية في داخل التاريخ، تتراكم وتتراكم دون أن يحس بها البشر، ولكنها تعبر عن نفسها ببعض الأعراض الداخلية.
  • قول في السب 27 أكتوبر 2018
    السب في اللغة كلام قبيح يصدر عن شخص بحق آخر بقصد الإهانة والتحقير. أما من حيث التعريف المفهومي فالسب هو عدوان لفظي بقصد الإيذاء والحط من كرامة المشتوم. ولا تخلو ثقافة من ثقافات الشعوب من عادة السب والشتائم عند الغضب أو بدواعي السخرية..
  • يتواضع الناس على معنى الأصيل بأنه هو الحقيقي، وعكسه الزائف. ونقل صفتي الأصيل والزائف إلى وصف الواقع الاجتماعي ينطوي على حكم وصفي موضوعي، وعلى حكم قيمي. فالواقع الأصيل موجود في الواقع بوصفه حاضراً في وعي الناس وحياتهم،
  • حزب الله الآن 03 أكتوبر 2018
    نشأت ظاهرة حزب الله في لبنان كحزب شيعي سياسي في بلد ذي نظام سياسي طائفي، الدولة العربية الوحيدة التي تكونت على أساس طائفي بعد الحرب العالمية الأولى هي دولة لبنان الكبير. ولقد وافقت النخبة السياسية العائلية والإقطاعية آنذاك على صياغة العقد
  • لغتنا وهويتنا 24 سبتمبر 2018
    تنشغل العرب منذ أزيد من قرن بسؤال الهوية، بل قل، بمشكلة الهوية. والهوية مشكلةً يعني أن هناك أجوبة متعددة عن السؤال: من نحن؟
  • الوعي والسلوك 18 سبتمبر 2018
    أعرّف السلوك بأنه الوعي وقد مشى على قدمين. إنه التحقق العملي للوعي، فمن احترام الآخر، وتقدير الكبير، والحفاظ على نظافة المدينة..
  • الجماعات المنعزلة 08 سبتمبر 2018
    تتكون لدى الجماعات المنعزلة أرواح منعزلة وعقل منعزل، ولا يمكن لهذه الجماعات أن تلد من رحمها الشخصية الفردية، والذات الواعية لمكانة ذاتها خارج الجماعة.